• اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • كشف مصدر مطلع عن أحد أسباب تخلى سامسونج عن دمج مستشعر بصمة الإصبع بالشاشة الرئيسية بهاتفى نوت 8 أو جلاكسى s9 المقبلين، إذ ستؤدى تقنية الماسح الضوئى لبصمات الأصابع بالشاشة الرئيسية إلى مشاكل فى عدم توازن السطوع، وتصبح المنطقة التى تحتوى على الماسح الضوئى أكثر إشراقا بشكل ملحو ...

      المزيد
    • تزداد حالات التسمم كل يوم بسبب التعرض لتلوثات الهواء والأطعمة الفاسدة والمياه الملوثة، وقد تزداد الحالة سوءا، لذلك ذكر موقعstylecraze ، بعض الإسعافات الأولية المنزلية لعلاج التسمم فى المنزل فى حالة عدم المقدرة على الذهاب إلى المستشفى .1:الزنجبيل مع العسل ، وهو من اشهر علاجات الت ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • الوقت هو أندر الموارد, إذا لم تتمكن من إدارته فلن تتمكن من إدارة أي شئ آخر ...

      المزيد
    • يا رب ! أرجوك أرجوك ساعدني..بدد في الضلمة خوفي..اسندني بإيد قوية-وارفعني فوق ظروفي!أنا زي فرع شايخ بيتحرق بنار..ما أقدرش أعيش وأكافح وأقاوم الانهيار..دي الشمس لما تحمى بتحرق الخضار-ايش حال وأنا فرع ناشف وساند ع الجدار!منقول الشيخ نعيم ...

      المزيد
    • التواصل الإنساني الحديث هو أهمّ وأوّل وسيلة للتواصل بين البشر، لا نختلف أن هناك طرق كثيرة للتواصل غير الحديث وقد يكون معظمها أهم وأصدق من الحديث اللفظي، وهذه الطرق توجب عليك تشغيل كامل حواسك وهذه الطرق أصعب من الحديث اللفظي ولكنها أهم وأصدق. الحديث طريقة للتواصل بين البش ...

      المزيد
    • كثيراً ما نسمع بمصطلح (التفكير خارج الصندوق)، ولابد أن الجميع تساءل عن معناه عندما سمعه لأول مرة، ولو كنت تسمعه للمرة الأولى فهو يعني باختصار أن تفكر في أي مشكلة تواجهها وكأنك لست طرفاً بها، اخرج من الصندوق لتجد حلاً للمشكلة التي تعاني منها. دلائل على تفكيرك داخل الصندوق&nbs ...

      المزيد
    • كانت رحلة ممتعة مليئة بخبرات جديدة، محفوفة بروح الشباب والمغامرة، حين قرَّرنا الصعود لقمة جبل سانت كاترين بسيناء المصرية، لنتمتع برؤية مشهد الشروق البديع من قمة الجبل. بدأنا الرحلة في تمام الواحدة ليلاً، واستغرق الوصول إلى قمة الجبل ما يقرب من 3 ساعات. وانتظرنا حتى جاءت الل ...

      المزيد
    • الكثير من الأشخاص يؤمنون أن الأعمال الصالحة للإنسان تكفر عن خطاياه أو تمحيها. إن هذه ضلالة كبيرة ليس لها أي أساس من الصحة بحسب كلام الله،وليس هذا فقط، بل هذه الضلالة لا تتماشى مع أبسط مبادئ المنطق والقانون. ولكي أوضح القصد سأورد مثالين:  ورث سعيد أبوه الذي كان من أغنى أغن ...

      المزيد
    • من بين أكثر وأسرع العلوم تطوراً في الفترة الأخيرة، هو علم الإدارة الذي ظهر بهيئته الواضحة منذ ما يزيد عن قرن كامل من الزمان. وخلال هذه الفترة الطويلة نسبياً في عالم الإدارة والقصيرة جداً في عالم العلوم، مر علم الإدارة بتطوير كبير ومتسارع شمل كافة أركانه، بدءً من القواعد الأس ...

      المزيد
    • قص الشعر قرار تراه الكثير من النساء ليس من السهل عليهم أن يتخدوه، وعلى الرغم من الشعر القصير وقصاته المختلفة ما يكون مُغرى لهنّ لتجربته، إلا أن لديهن الكثير من التخوفات قبل اتخاذ هذا القرار. ولكن على الجانب الأخر هناك العديد من الفوائد التى يرى خبراء الشعر أنها يجب الفوز ب ...

      المزيد
    •   "بعدك أنا طفلة وحيدة ماشية بتبكى فى بلد فاضية بعد نهاية حرب، بعدك أنا واحدة ضعيفة خايفة وساكتة تايهة وضايعة أفهم بعدك صعب"، هكذا عبرت الفنانة إليسا عن المشاعر التى تمر بها الفتاة وما تمر به من آلام بعد انفصالها عمن تحب، حيث يشعر الطرف المتعلق بالآخر أكثر بقدر كبير من ...

      المزيد
    • أهمها  نصيحة ربيها على "الاستقلالية والثقة بالنفس"يؤكد خبراء التربية دائمًا أن للفتيات تربية تختلف فى محتواها ومضمونها عن تربية الذكور، فهناك الكثير من التفاصيل التى يجب أن تهتم بها الأمهات إذا كانت مُقبلة على تربية فتاة، حيث أن الأهمال قد يسبب لها الكثير من المشكلا ...

      المزيد
الإيمان بلاهوت المسيح من أقوله

الإيمان بلاهوت المسيح من أقوله      6- قال يسوع أنه مصدر الحياة الأبدية ومعطيها
     فلقد قال المسيح لليهود:
"الحق الحق أقول لكم: أنه تأتي ساعة وهي الآن حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون" (يوحنا 5: 25) انظر أيضاً يوحنا 10: 27، 28، 29، 17:2)
     سبق أن رأينا كيف قال المسيح أنه يعطي خرافه، أي المؤمنين باسمه، الحياة الأبدية (يوحنا 10: 27، 28). والمسيح هنا في حديثه الجامع المانع يؤكد هذا الحق ذاته. وهذا الحديث كان المسيح قد قاله لليهود بعد أن شفى رجل بركة بيت حسدا من مرض دام 38 سنة، وشفاه المسيح بكلمة واحدة منه. ثم أوضح المسيح في حديثه التالي مع اليهود أن هذه الكلمة عينها تهب الحياة الأبدية لمن يسمعها. ونحن نعلم أنه ليس سوى الله يميت ويحيي (تثنية 32: 39، 1 صموئيل 2: 6، 1 تيموثاوس 6: 13). لكن في هذه الآيات يقول المسيح إن صوته يعطي الحياة!
     كان المسيح في الأقوال السابقة قد قال عن نفسه أنه "يحيي من يشاء" (يوحنا 5: 21). فالمسيح هو المحيي، وهو يفعل ذلك ليس كمجرد منفذ أو كواسطة، بل إنما يفعله بمقتضى إرادته هو وسلطانه الشخصي، فهو "يحيي من يشاء".
     ثم لاحظ وسيلة الإحياء التي يذكرها المسيح هنا، إنها في منتهى البساطة، كما أن لها دلالة عظمى، إذ يقول المسيح: "تأتي ساعة وهي الآن، حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون". إن هذه الكلمة التي تهب الحياة هي كلمة الله (مزمور 119: 50)، وهذا الصوت المحيي لا يمكن إلا أن يكون صوت الله (أشعياء 55: 3).
     كما أن نوعية هذه الحياة هي أسمى أنواع الحياة، إنها الحياة الأبدية (يوحنا 3: 16، 5: 24)، الحياة الأفضل (يوحنا 10: 10). إن إعطاء الحياة في أية صورة، أمر لا يقوى عليه سوى الله، فكم بالحري عندما تكون الحياة هي الحياة الأبدية!
7- قال المسيح أنه مقيم الموتى ومحيي الرميم
     قال المسيح أيضاً لليهود:
     "لا تتعجبوا من هذا فإنه تأتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته (صوت المسيح) فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلي قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلي قيامة الدينونة" (يوحنا 5: 28، 29).
هنا نجد شيئاً أكثر عجباً مما ذكرناه الآن! فليس أن صوت ابن الله يحيي الموتى روحياً فقط، بل إن ما لا يحصي من البلايين الذين دخلوا القبور، سيخرجون من القبور بمجرد سماعهم لصوته!
     الكل سيسمع صوته وهم في القبور، حتى أولئك الذين لم يسمعوه في حياتهم علي الأرض. وإذ يسمعون صوته سيخرجون من قبورهم ليقفوا أمامه للحساب.
     هذا معناه أن المسيح هو مقيم الأموات ومحيي الرميم. ونحن نعلم أن هناك أشخاصاً ماتوا من آلاف السنين، يستحيل جمع ذرات أجسادهم، وقد تبعثرت في أربعة أطراف المسكونة، ولكن سيأتي يوم فيه يسمعون صوته منادياً، فيخرجون جميعهم من قبورهم، سواء كانوا أشراراً أم صالحين!
من ذا الذي يقدر أن يبعث رميماً للحياة؟ أيقدر إنسان أن يبعث أناساً ماتوا من آلاف السنين، وتحللت أجسادهم فعادت إلي التراب، وزرع في مكان دفنهم بستان طلعت فيه أشجار، أكل منه الإنسان والحيوان، وهؤلاء بدورهم ماتوا وتحللت أجسادهم، وهكذا دواليك؟!
     من هو هذا الذي صوته يقيم جميع الذين في القبور؟ أيمكن أن يكون مجرد إنسان؟ وإن لم يكن هو الله فمن يكون؟ أيعطي الله مجده لآخر؟ أيشارك أحد المخلوقات الله في قدرته المطلقة؟
     والمسيح لم يقل ذلك فقط، بل برهنه عملياً إذ أقام الرميم فعلاً، كما حدث عند إقامته للعازرمن الأموات وهو ما سنوضحه في الفصل الثالث. وذلك الصوت الذي دعا لعازر فخرج فوراً بعد أن كان قد أنتن، سيخترق في يوم قادم قبور البشر جميعهم، ويأمر الأرواح أن تلبس أجسادها من جديد لتقوم من موتها.
8- قال المسيح أنه أتى من السماء إلي الأرض
     فلقد قال المسيح لليهود:
 "لأني قد نزلت من السماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني" (يوحنا 6: 38)
     كثيرون يؤمنون بأن الله رفع المسيح إلي السماء، وهذه طبعاً شىء عظيم، ولكن ما يؤكده المسيح هنا، لا مرة ولا مرتين بل سبع مرات في فصل واحد هو يوحنا 6، أنه نزل من السماء (ع 33، 38، 41، 42، 50، 51، 58).
     وفي مناسبة أخرى قال المسيح لليهود: "أنتم من أسفل، أما أنا فمن فوق. أنتم من هذا العالم، أما أنا فلست من هذا العالم" (يوحنا 8: 23). وهو عين ما أكده لنيقوديموس قبل ذلك: "وليس أحد صعد إلي السماء، إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء" (يوحنا 3: 13).
     وعن هذا الأمر عينه قال يوحنا المعمدان: "الذي من الأرض هو أرضي، ومن الأرض يتكلم، الذي يأتي من السماء هو فوق الجميع" (يوحنا 3: 31). ترى لماذا اعتبر المعمدان أن الذي يأتي من السماء هو فوق الجميع؟ الإجابة لأن الذي من السماء لا يمكن أن يكون مجرد إنسان. فالإنسان مصدره أرضي. فإن لم يكن إنساناً، فمن يكون إذاً؟
     ثم إن هذا يتضمن أيضاً معنى آخر، أعني به سبق الكينونة. فإن مولد المسيح في "بيت لحم" لم يكن بداية وجوده فمع أنه خرج من بيت لحم، كما يقول عنه النبي ميخا في العهد القديم، لكن هو الذي "مخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل" (ميخا 5: 2، متى 2: 6) بمعنى أنه هو الأزلي. وفي مناسبة أخرى قال المسيح لتلاميذه: "خرجت من عند الآب وقد أتيت إلي العالم وأذهب إلي الآب" (يوحنا 16: 28).
     إن كان المسيح قد قال أنه أزلي، ونحن نعرف أنه ليس أزلياً سوى الله، ألا يكون المسيح بهذا قد قال أيضاً: "أنا هو الله"؟ وهذا الحق ذكر في العديد من الفصول في الإنجيل ذاته مثل (1: 1، 17: 5، 24).
     9- قال المسيح إن روحه الإنسانية ملكه وتحت سلطانه
     فقال لليهود:
     "ليس أحد يأخذها (نفسي) مني بل أضعها أنا من ذاتي. لي سلطانا أن أضعها ولي سلطانا أن آخذها أيضاً" (يوحنا 10: 18)
حقيقة يعلمها الجميع، ويعلم بها الكتاب المقدس أيضاً، أنه "ليس لإنسان سلطان على الروح" (جامعة 8: 8). أما المسيح فكان له السلطان على روحه، نظرا لأنه لم يكن مجرد إنسان. وهو لم يقل ذلك فقط، بل نفذه أيضاً، فلقد مات ليس لأن قواه نفذت، أو لأن السر الإلهي خرج منه، بل يقول الوحي: "فصرخ يسوع أيضاً بصوت عظيم وأسلم الروح" (متى 27: 50). لاحظ عبارة "أسلم الروح"، وهي عبارة – نظراً لأهميتها – تكرر ذكرها في البشائر الأربع (متى 27: 50، مرقس 32: 46، يوحنا 19: 30).

التالي
تابع التصفح
السابق