• اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • افتتح حلمى النمنم، وزير الثقافة  ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻋﺎﻃﻒ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ، ﻣﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺛﺎﻧﻰ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻣﺘﻨﻘﻠﺔ ﺑﺤﺪﻳﻘﺔ ﺍﻷ‌ﺯﻫﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﺑﺤﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺑﺎﻟﺠﻴﺰﺓ، ﺑﻬﺪﻑ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ...

      المزيد
    • تشتهر نساء اليابان بنحافتهن وصحتهن ووجوههن المشرقة. ورغم أن الوراثة تلعب دوراً في ذلك، يعتقد الكثيرون أن عادتهن الصباحية قد تكون ساعدتهن على البقاء بصحة جيدة. ببساطة، أغلب نساء اليابان يشربن الماء مباشرة بعد الاستيقاظ. إن هذه العادة، التي باتت متجذرة في اليابان، أصبحت ال ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • الوقت هو أندر الموارد, إذا لم تتمكن من إدارته فلن تتمكن من إدارة أي شئ آخر ...

      المزيد
    • عارفين..فاهمين..واثقين..جوانا إيمان.. جوانا يقين-إن الرب إلهنا قوي-صالح وأمين!يبقى ليه وإزاي هنخاف- ونخاف من مين؟هتمر سنين..وهتيجي سنين.. واحنا هنفضل محميين!وما دام الرب ف وسطينا..وفي ليل الغربة بيحمينا..بينور شمسه في سكتنا-ومكان ما نروح عينه علينا!يبقى ليه وإزاي هنخاف- و ...

      المزيد
    • أصل كلمة (مصطبة)   كلمة فرعونية وتعني (صندوق الميلاد) وأصلها بالهيروغليفية (مس تبت) وهي مركبة من كلمتين (مس) بمعنى (ميلاد) و(تبت) بمعنى (صندوق، تابوت)، فيكون معناها (صندوق الميلاد) وهي تعني البعث أو الميلاد.أصل كلمة (مدمس)    ومعناها الفول المستوى في الفرن بواسطة دفنه أ ...

      المزيد
    • الملايين من البشر حول العالم يمتلكون أجهزة هاتف ذكية تعمل بنظام الاندرويدو هناك بعض المميزات في نظام الاندرويد غير مشهورة و قد لا يعلم معظم المستخدمين عنها شئإلكم أبرزها1 – أسهل طريقة للحفاظ على شحن البطاريةأي مستخدم لهاتف ذكي يعاني دوما من مشكلة البطارية و أن الشحن الخا ...

      المزيد
    • نحيا، ثم نتمنى،ثم نسعى،ثم نجد أن ما أمضينا السنوات في صنعه أصبح بلا قيمة بدون شئ آخر لا نمتلكه . إذًا لماذا نحيا مادامت المعادلة تنتج الناتج في النهاية صفر!فلابد أن نعلم أنه بالطبع لم نمتلك من الحياة كل شئ، أو ما نمتلكه ليس بالضرورة أن يكون ما سعينا إليه.سمعت تشبيه بخصوص هذا يق ...

      المزيد
    • الله على رأس العمليةكما رأينا في المقال السابق، قد قام الله بدينونة المصريين وآلهاتهم؛ ورأينا أيضًا كيف نقَّى الله شعبه في البرية، مما شمل الكثير من الضربات الصعبة، قبل أطلاقهم للدخول لأرض كنعان. لكن الصعب في المرحلة الثالثة، وهي إدانة شعوب كنعان التي تكلمنا عنها سابقًا، ه ...

      المزيد
    • الزوجة ليست بطبيعتها نكدية، بل عاطفية وأكثر انفعالية تجاه الأمور، وفي ظل التغيرات التي طرأت على المرأة في هذه الآونة الأخيرة، فلم يعد للمرأة وقت الفراغ الذي يمكن أن يدفعها لخلق مشكلة داخل أسرتها أو مع زوجها. فبصفة عامة لا يوجد نموذج المرأة النكدية إلا إذا كان لدى المرأة فراغ ...

      المزيد
    • إن كل صفة إيجابية في شخصية الفتاة هي ثروة تحتاج أن تحافظ عليها وتنميها ولا تترك الظروف والأيام تسرقها منها. فكم مرة سمعنا أناساً يقولون أن فلانة تغيرت، لقد كانت اجتماعية ومرحة، أما الآن فقد عصفت بها ظروف الحياة وسلبتها حيويتها، لماذا؟ هل هو الزواج ومتطلباته والحاجة إلى التأ ...

      المزيد
    •   ليس أجمل من أن تعيشي الحب الصادق الذي يضفي على حياتك رونقًا جديدًا، وبلسمًا يداوي جراحك، ونسيمًا يزيل الهم والألم عن روحك، لأنه مزيج من أشياء كثيرة، مثل الحنان والاهتمام، والشغف، والانتظار، والمودة، والمشاركة، والتواصل.والدخول في علاقة حب قد يكون أمرًا مربكًا لك وللطر ...

      المزيد
    •    كشفت دراسة أنجزها علماء في كلية لندن أن الأطفال عمومًا والفتيات تحديدًا كلما قضوا وقتًا أطول في مشاهدة التليفزيون أصبحوا أكثر عرضة لزيادة وزنهم.وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الصغار الذين توضع في غرف نومهم أجهزة تليفزيون، يميلون أكثر ممن لا توضع في غرفهم أجهزة تلفزيو ...

      المزيد
الإيمان بلاهوت المسيح من أقوله

الإيمان بلاهوت المسيح من أقوله
الإيمان بلاهوت المسيح من أقوله -4
يوسف رياض
تحدثنا في الأعداد الماضية عن خمسة من أقول المسيح التي تشير إلى لاهوته وها نحن نواصل الحديث:
     6- قال يسوع أنه مصدر الحياة الأبدية ومعطيها
     فلقد قال المسيح لليهود:
"الحق الحق أقول لكم: أنه تأتي ساعة وهي الآن حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 5 اية 25) انظر أيضاً كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 10: 27، 28، 29، وايضاً فصل اية 17)
 سبق أن رأينا كيف قال المسيح أنه يعطي خرافه، أي المؤمنين باسمه، الحياة الأبدية (كتاب سيدنا عيس ي بحسب الحواري يوحنا فصل  10 اية 27، 28). والمسيح هنا في حديثه الجامع المانع يؤكد هذا الحق ذاته. وهذا الحديث كان المسيح قد قاله لليهود بعد أن شفى رجل بركة بيت حسدا من مرض دام 38 سنة، وشفاه المسيح بكلمة واحدة منه. ثم أوضح المسيح في حديثه التالي مع اليهود أن هذه الكلمة عينها تهب الحياة الأبدية لمن يسمعها. ونحن نعلم أنه ليس سوى الله يميت ويحيي (كتب الاوليين كتاب التثنية فصل 32 اية 39، وايضاً كتاب صموئيل الاول فصل 2 اية 6، وايضاً في كتاب سيدنا عيسي كتاب تيموثاوس الاول فصل 6 اية 13). لكن في هذه الآيات يقول المسيح إن صوته يعطي الحياة!
     كان المسيح في الأقوال السابقة قد قال عن نفسه أنه "يحيي من يشاء" (كتاب سيدنا عيسي بجسب الحواري يوحنا فصل 5 اية 21). فسيدنا عيسي هو المحيي، وهو يفعل ذلك ليس كمجرد منفذ أو كواسطة، بل إنما يفعله بمقتضى إرادته هو وسلطانه الشخصي، فهو "يحيي من يشاء".
     ثم لاحظ وسيلة الإحياء التي يذكرها المسيح هنا، إنها في منتهى البساطة، كما أن لها دلالة عظمى، إذ يقول المسيح: "تأتي ساعة وهي الآن، حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون". إن هذه الكلمة التي تهب الحياة هي كلمة الله (كتب الاوليين كتاب المزامير فصل 119 اية 50)، وهذا الصوت المحيي لا يمكن إلا أن يكون صوت الله (كتب الاوليين كتاب أشعياء فصل 55 اية 3)
     كما أن نوعية هذه الحياة هي أسمى أنواع الحياة، إنها الحياة الأبدية (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 3 اية 16، وايضاً فصل 5 اية 24)، الحياة الأفضل (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 10اية 10 ) إن إعطاء الحياة في أية صورة، أمر لا يقوى عليه سوى الله، فكم بالحري عندما تكون الحياة هي الحياة الأبدية!

7- قال المسيح أنه مقيم الموتى ومحيي الرميم
     قال المسيح أيضاً لليهود:
     "لا تتعجبوا من هذا فإنه تأتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته (صوتسيدنا عيسي) فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلي قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلي قيامة الدينونة" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 5الايات 28، 29)
هنا نجد شيئاً أكثر عجباً مما ذكرناه الآن! فليس أن صوت ابن الله يحيي الموتى روحياً فقط، بل إن ما لا يحصي من البلايين الذين دخلوا القبور، سيخرجون من القبور بمجرد سماعهم لصوته!
     الكل سيسمع صوته وهم في القبور، حتى أولئك الذين لم يسمعوه في حياتهم علي الأرض. وإذ يسمعون صوته سيخرجون من قبورهم ليقفوا أمامه للحساب.
     هذا معناه أن المسيح هو مقيم الأموات ومحيي الرميم. ونحن نعلم أن هناك أشخاصاً ماتوا من آلاف السنين، يستحيل جمع ذرات أجسادهم، وقد تبعثرت في أربعة أطراف المسكونة، ولكن سيأتي يوم فيه يسمعون صوته منادياً، فيخرجون جميعهم من قبورهم، سواء كانوا أشراراً أم صالحين!
من ذا الذي يقدر أن يبعث رميماً للحياة؟ أيقدر إنسان أن يبعث أناساً ماتوا من آلاف السنين، وتحللت أجسادهم فعادت إلي التراب، وزرع في مكان دفنهم بستان طلعت فيه أشجار، أكل منه الإنسان والحيوان، وهؤلاء بدورهم ماتوا وتحللت أجسادهم، وهكذا دواليك؟!
     من هو هذا الذي صوته يقيم جميع الذين في القبور؟ أيمكن أن يكون مجرد إنسان؟ وإن لم يكن هو الله فمن يكون؟ أيعطي الله مجده لآخر؟ أيشارك أحد المخلوقات الله في قدرته المطلقة؟
     والمسيح لم يقل ذلك فقط، بل برهنه عملياً إذ أقام الرميم فعلاً، كما حدث عند إقامته للعازرمن الأموات وهو ما سنوضحه في الفصل الثالث. وذلك الصوت الذي دعا لعازر فخرج فوراً بعد أن كان قد أنتن، سيخترق في يوم قادم قبور البشر جميعهم، ويأمر الأرواح أن تلبس أجسادها من جديد لتقوم من موتها.

8- قال المسيح أنه أتى من السماء إلي الأرض
     فلقد قال سيدنا عيسي لليهود:
 "لأني قد نزلت من السماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 6 اية 38)
     كثيرون يؤمنون بأن الله رفع سيدنا عيسي إلي السماء، وهذه طبعاً شىء عظيم، ولكن ما يؤكده المسيح هنا، لا مرة ولا مرتين بل سبع مرات في فصل واحد هو كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 6، أنه نزل من السماء (الايات 33، 38، 41، 42، 50، 51، 58)
     وفي مناسبة أخرى قال سيدنا عيسي لليهود: "أنتم من أسفل، أما أنا فمن فوق. أنتم من هذا العالم، أما أنا فلست من هذا العالم" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 8 اية 23). وهو عين ما أكده لنيقوديموس قبل ذلك: "وليس أحد صعد إلي السماء، إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 3 اية 13 )
     وعن هذا الأمر عينه كتب الحواري يوحنا المعمدان: "الذي من الأرض هو أرضي، ومن الأرض يتكلم، الذي يأتي من السماء هو فوق الجميع" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 3 اية 31). ترى لماذا اعتبر المعمدان أن الذي يأتي من السماء هو فوق الجميع؟ الإجابة لأن الذي من السماء لا يمكن أن يكون مجرد إنسان. فالإنسان مصدره أرضي. فإن لم يكن إنساناً، فمن يكون إذاً؟
     ثم إن هذا يتضمن أيضاً معنى آخر، أعني به سبق الكينونة. فإن مولد سيدنا عيسي في "بيت لحم" لم يكن بداية وجوده فمع أنه خرج من بيت لحم، كما يقول عنه النبي ميخا في العهد القديم، لكن هو الذي "مخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل" (كتب الولين كتاب ميخا فصل 5 اية 2، وكتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متى فصل 6 اية 2 بمعنى أنه هو الأزلي. وفي مناسبة أخرى قال المسيح لتلاميذه: "خرجت من عند الآب وقد أتيت إلي العالم وأذهب إلي الآب" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 16 اية 28)
     إن كان المسيح قد قال أنه أزلي، ونحن نعرف أنه ليس أزلياً سوى الله، ألا يكون المسيح بهذا قد قال أيضاً: "أنا هو الله"؟

     9- قال سيدنا عيسي إن روحه الإنسانية ملكه وتحت سلطانه
     فقال لليهود:
     "ليس أحد يأخذها (نفسي) مني بل أضعها أنا من ذاتي. لي سلطانا أن أضعها ولي سلطانا أن آخذها أيضاً" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل  10 اية18)
حقيقة يعلمها الجميع، ويعلم بها الكتاب المقدس أيضاً، أنه "ليس لإنسان سلطان على الروح" (كتب الوليين كتاب الجامعة فصل 8 اية 8). أما سيدنا عيسي فكان له السلطان على روحه، نظرا لأنه لم يكن مجرد إنسان. وهو لم يقل ذلك فقط، بل نفذه أيضاً، فلقد مات ليس لأن قواه نفذت، أو لأن السر الإلهي خرج منه، بل يقول الوحي: "فصرخ يسوع أيضاً بصوت عظيم وأسلم الروح" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متى فصل 27 اية 50 لاحظ عبارة "أسلم الروح"، وهي عبارة – نظراً لأهميتها – تكرر ذكرها في البشائر الأربع (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متى فصل 27 اية 50،وايضاً كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 32 اية 46، وايضاً كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 19 اية 30 )

التالي
تابع التصفح
السابق