• اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • النداء الأخير.. "التعليم العالى" تعلن إغلاق باب تسجيل الرغبات لطلاب مرحلة التنسيق الأولى مساء غدا.. وتؤكد: 100 ألف سجلوا رغباتهم ويتبقى 9 آلاف.. والمتخلفون لا يلومون إلا أنفسهم وعليهم انتظار الأماكن الشاغرةيغلق باب تسجيل الرغبات لطلاب مرحلة التنسيق الأولى للثانوية العامة ...

      المزيد
    • قال الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا ، إن الكثير من الأشخاص يبدأ الاستعداد للذهاب للمصايف خلال أجازات عيد الفطر وبعد العيد ، موضحا أن جميع الأسر لابد أن تضع فى اعتبارها عدم الاستغناء عن " شنطة المصيف " لحماية الجلد والبشرة من ح ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • الوقت هو أندر الموارد, إذا لم تتمكن من إدارته فلن تتمكن من إدارة أي شئ آخر ...

      المزيد
    • أيها الطير المهاجر لِمَ أراك واجمًا؟تقضي في الحزن ليالٍ تبدو فيها نادمًاصرتَ للدنيا أسيرًا تعيش فيها حالمًاقد نسيتَ أن ربَّك لم يزل بشؤونك عالمًا تركض خلف الفُتاتِ من نفوذٍ أو جَمالِتلهث خلفَ الأماني والبريق.. والمُحالِتحمل وِزر الليالي ولا تضجر من القتالِحتَّامَ يبقى ...

      المزيد
    • يعتاد الانسان بمرور سنواته في هذه الحياة على الشعور بالطمأنينة الزائفة التي يشعر بها داخل قوقعته الخاصة والتي تنحصر على العادات والاعمال اليومية التي يقوم بها واي خروج عن هذه الدائرة يسبب له القلق ان يكون هذا التجديد امر غير مريح ولا يأتي كما نشتهي لذا يفضل الانسان دوما ان ي ...

      المزيد
    • تأثير الألوان على النفس لقد أثبتت العديد من الدراسات العملية مدى تأثير الألوان على الجانب النفسي للإنسان، حيث يتأثر مزاج الشخص باللون الذي يراه، فعلى سبيل المثال يتم اختيار اللون الأخضر لزي الأطباء أثناء العمليات الجراحية وذلك لما يوفره من رؤية واضحة أثناء الجراحة، وذلك ل ...

      المزيد
    • زعموا أن قطعة صغيرة من الخشب تذمَّرت بمرارة في أحد الأيام لأن مالكها كان يبري منها ويحفرها بالأزميل، ويُحدث فيها ثقوبًا.  لكن مَنْ كان يعمل هذه الأشياء لم تهمُّه احتجاجات قطعة الخشب.  لقد كان يصنع من قطعة خشب الأبنوس تلك مزمارًا، وكان أحكم من أن يتوقَّف عندما صدر عن الخش ...

      المزيد
    • أنا خايف.. وإنت؟”.. “خايف من اللي جاي”.. “من الناس”..  “من...”أقوال كثيرة مثل هذه تتردَّد على الألسنة هذه الأيام.  الكل في حيرة واضطراب يبحث عن حل وعن ملاذٍ.  هذا أعادني إلى وعدٍ ننساه رغم مسيس احتياجنا له، ورغم كثرة ترديده في الكتاب بفم الله نفسه: «لا ...

      المزيد
    • يواجه العديد من الشباب مشكلة كبيرة عندما يقرر التقدم لوظيفة ما، هذه المشكلة مصدرها طريقة إعداد السيرة الذاتية. فالسيرة الذاتية هي عنوانك الذي سيجذب إليك المسئولين عن التوظيف، إما أن يمنحوك الوظيفة أو يحرموك منها؛ لذا فالسيرة الذاتية محك أساسي في حصولك على عمل أو لا، والت ...

      المزيد
    • النساء دائماً يتحدثن عن السن والكبر، لكنهن لا يردن أن يكبرن أو تزيد أعمارهن، ففى كل عيد ميلاد لهن يبدين فرحة لكن فى الحقيقية يخفين خلفها مشاعر كثيرة من الحزن على العمر الضائع، يظل ذلك الشعور ملازمهن بداية من عمر 25 عاما، وقبل أن يصلن إلى سن الـ30 تزيد مخاوفهن كثيراً وكأن دخول ا ...

      المزيد
    • ربما وقعت بحب شاب وبدأ يرسل لك الكلمات الحلوة أو الهدايا الجميلة، ويعدك بأجمل الوعود، وبدا قصده شريفاً، وموخراص ايضاً يحدث العكس مع الشباب، أرجو أن تتقبلو مني هذه الرسالة بمحبة، وإن وجدتوا فيها ما يذكركم بجراحكم فاعلموا أنه "أمينة هي جروح المحب، وغاشة هي قبلات العدو" (ك ...

      المزيد
    • خذي وقتًا كافيًا في تدريب طفلك على تحمل مسئولية نفسه، وبناء المهارات التي تساعده على القيام بالعمل بثقة. يقول عالم التربية رودولف دريكورس: "لا تفعلي لطفلك ما يستطيع فعله بنفسه".      مقولة ترددها الأمهات كثيرًا: "أدلل ابني أكثر من اللازم، لكني لا أدري كيف أتوق ...

      المزيد
الإيمان بلاهوت المسيح من أقوله

الإيمان بلاهوت المسيح من أقوله
الإيمان بلاهوت المسيح من أقوله -4
يوسف رياض
تحدثنا في الأعداد الماضية عن خمسة من أقول المسيح التي تشير إلى لاهوته وها نحن نواصل الحديث:
     6- قال يسوع أنه مصدر الحياة الأبدية ومعطيها
     فلقد قال المسيح لليهود:
"الحق الحق أقول لكم: أنه تأتي ساعة وهي الآن حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 5 اية 25) انظر أيضاً كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 10: 27، 28، 29، وايضاً فصل اية 17)
 سبق أن رأينا كيف قال المسيح أنه يعطي خرافه، أي المؤمنين باسمه، الحياة الأبدية (كتاب سيدنا عيس ي بحسب الحواري يوحنا فصل  10 اية 27، 28). والمسيح هنا في حديثه الجامع المانع يؤكد هذا الحق ذاته. وهذا الحديث كان المسيح قد قاله لليهود بعد أن شفى رجل بركة بيت حسدا من مرض دام 38 سنة، وشفاه المسيح بكلمة واحدة منه. ثم أوضح المسيح في حديثه التالي مع اليهود أن هذه الكلمة عينها تهب الحياة الأبدية لمن يسمعها. ونحن نعلم أنه ليس سوى الله يميت ويحيي (كتب الاوليين كتاب التثنية فصل 32 اية 39، وايضاً كتاب صموئيل الاول فصل 2 اية 6، وايضاً في كتاب سيدنا عيسي كتاب تيموثاوس الاول فصل 6 اية 13). لكن في هذه الآيات يقول المسيح إن صوته يعطي الحياة!
     كان المسيح في الأقوال السابقة قد قال عن نفسه أنه "يحيي من يشاء" (كتاب سيدنا عيسي بجسب الحواري يوحنا فصل 5 اية 21). فسيدنا عيسي هو المحيي، وهو يفعل ذلك ليس كمجرد منفذ أو كواسطة، بل إنما يفعله بمقتضى إرادته هو وسلطانه الشخصي، فهو "يحيي من يشاء".
     ثم لاحظ وسيلة الإحياء التي يذكرها المسيح هنا، إنها في منتهى البساطة، كما أن لها دلالة عظمى، إذ يقول المسيح: "تأتي ساعة وهي الآن، حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون". إن هذه الكلمة التي تهب الحياة هي كلمة الله (كتب الاوليين كتاب المزامير فصل 119 اية 50)، وهذا الصوت المحيي لا يمكن إلا أن يكون صوت الله (كتب الاوليين كتاب أشعياء فصل 55 اية 3)
     كما أن نوعية هذه الحياة هي أسمى أنواع الحياة، إنها الحياة الأبدية (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 3 اية 16، وايضاً فصل 5 اية 24)، الحياة الأفضل (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 10اية 10 ) إن إعطاء الحياة في أية صورة، أمر لا يقوى عليه سوى الله، فكم بالحري عندما تكون الحياة هي الحياة الأبدية!

7- قال المسيح أنه مقيم الموتى ومحيي الرميم
     قال المسيح أيضاً لليهود:
     "لا تتعجبوا من هذا فإنه تأتي ساعة فيها يسمع جميع الذين في القبور صوته (صوتسيدنا عيسي) فيخرج الذين فعلوا الصالحات إلي قيامة الحياة والذين عملوا السيئات إلي قيامة الدينونة" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 5الايات 28، 29)
هنا نجد شيئاً أكثر عجباً مما ذكرناه الآن! فليس أن صوت ابن الله يحيي الموتى روحياً فقط، بل إن ما لا يحصي من البلايين الذين دخلوا القبور، سيخرجون من القبور بمجرد سماعهم لصوته!
     الكل سيسمع صوته وهم في القبور، حتى أولئك الذين لم يسمعوه في حياتهم علي الأرض. وإذ يسمعون صوته سيخرجون من قبورهم ليقفوا أمامه للحساب.
     هذا معناه أن المسيح هو مقيم الأموات ومحيي الرميم. ونحن نعلم أن هناك أشخاصاً ماتوا من آلاف السنين، يستحيل جمع ذرات أجسادهم، وقد تبعثرت في أربعة أطراف المسكونة، ولكن سيأتي يوم فيه يسمعون صوته منادياً، فيخرجون جميعهم من قبورهم، سواء كانوا أشراراً أم صالحين!
من ذا الذي يقدر أن يبعث رميماً للحياة؟ أيقدر إنسان أن يبعث أناساً ماتوا من آلاف السنين، وتحللت أجسادهم فعادت إلي التراب، وزرع في مكان دفنهم بستان طلعت فيه أشجار، أكل منه الإنسان والحيوان، وهؤلاء بدورهم ماتوا وتحللت أجسادهم، وهكذا دواليك؟!
     من هو هذا الذي صوته يقيم جميع الذين في القبور؟ أيمكن أن يكون مجرد إنسان؟ وإن لم يكن هو الله فمن يكون؟ أيعطي الله مجده لآخر؟ أيشارك أحد المخلوقات الله في قدرته المطلقة؟
     والمسيح لم يقل ذلك فقط، بل برهنه عملياً إذ أقام الرميم فعلاً، كما حدث عند إقامته للعازرمن الأموات وهو ما سنوضحه في الفصل الثالث. وذلك الصوت الذي دعا لعازر فخرج فوراً بعد أن كان قد أنتن، سيخترق في يوم قادم قبور البشر جميعهم، ويأمر الأرواح أن تلبس أجسادها من جديد لتقوم من موتها.

8- قال المسيح أنه أتى من السماء إلي الأرض
     فلقد قال سيدنا عيسي لليهود:
 "لأني قد نزلت من السماء ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 6 اية 38)
     كثيرون يؤمنون بأن الله رفع سيدنا عيسي إلي السماء، وهذه طبعاً شىء عظيم، ولكن ما يؤكده المسيح هنا، لا مرة ولا مرتين بل سبع مرات في فصل واحد هو كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 6، أنه نزل من السماء (الايات 33، 38، 41، 42، 50، 51، 58)
     وفي مناسبة أخرى قال سيدنا عيسي لليهود: "أنتم من أسفل، أما أنا فمن فوق. أنتم من هذا العالم، أما أنا فلست من هذا العالم" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 8 اية 23). وهو عين ما أكده لنيقوديموس قبل ذلك: "وليس أحد صعد إلي السماء، إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 3 اية 13 )
     وعن هذا الأمر عينه كتب الحواري يوحنا المعمدان: "الذي من الأرض هو أرضي، ومن الأرض يتكلم، الذي يأتي من السماء هو فوق الجميع" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 3 اية 31). ترى لماذا اعتبر المعمدان أن الذي يأتي من السماء هو فوق الجميع؟ الإجابة لأن الذي من السماء لا يمكن أن يكون مجرد إنسان. فالإنسان مصدره أرضي. فإن لم يكن إنساناً، فمن يكون إذاً؟
     ثم إن هذا يتضمن أيضاً معنى آخر، أعني به سبق الكينونة. فإن مولد سيدنا عيسي في "بيت لحم" لم يكن بداية وجوده فمع أنه خرج من بيت لحم، كما يقول عنه النبي ميخا في العهد القديم، لكن هو الذي "مخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل" (كتب الولين كتاب ميخا فصل 5 اية 2، وكتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متى فصل 6 اية 2 بمعنى أنه هو الأزلي. وفي مناسبة أخرى قال المسيح لتلاميذه: "خرجت من عند الآب وقد أتيت إلي العالم وأذهب إلي الآب" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 16 اية 28)
     إن كان المسيح قد قال أنه أزلي، ونحن نعرف أنه ليس أزلياً سوى الله، ألا يكون المسيح بهذا قد قال أيضاً: "أنا هو الله"؟

     9- قال سيدنا عيسي إن روحه الإنسانية ملكه وتحت سلطانه
     فقال لليهود:
     "ليس أحد يأخذها (نفسي) مني بل أضعها أنا من ذاتي. لي سلطانا أن أضعها ولي سلطانا أن آخذها أيضاً" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل  10 اية18)
حقيقة يعلمها الجميع، ويعلم بها الكتاب المقدس أيضاً، أنه "ليس لإنسان سلطان على الروح" (كتب الوليين كتاب الجامعة فصل 8 اية 8). أما سيدنا عيسي فكان له السلطان على روحه، نظرا لأنه لم يكن مجرد إنسان. وهو لم يقل ذلك فقط، بل نفذه أيضاً، فلقد مات ليس لأن قواه نفذت، أو لأن السر الإلهي خرج منه، بل يقول الوحي: "فصرخ يسوع أيضاً بصوت عظيم وأسلم الروح" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متى فصل 27 اية 50 لاحظ عبارة "أسلم الروح"، وهي عبارة – نظراً لأهميتها – تكرر ذكرها في البشائر الأربع (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متى فصل 27 اية 50،وايضاً كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 32 اية 46، وايضاً كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 19 اية 30 )

التالي
تابع التصفح
السابق