• اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • كشف مصدر مطلع عن أحد أسباب تخلى سامسونج عن دمج مستشعر بصمة الإصبع بالشاشة الرئيسية بهاتفى نوت 8 أو جلاكسى s9 المقبلين، إذ ستؤدى تقنية الماسح الضوئى لبصمات الأصابع بالشاشة الرئيسية إلى مشاكل فى عدم توازن السطوع، وتصبح المنطقة التى تحتوى على الماسح الضوئى أكثر إشراقا بشكل ملحو ...

      المزيد
    • تزداد حالات التسمم كل يوم بسبب التعرض لتلوثات الهواء والأطعمة الفاسدة والمياه الملوثة، وقد تزداد الحالة سوءا، لذلك ذكر موقعstylecraze ، بعض الإسعافات الأولية المنزلية لعلاج التسمم فى المنزل فى حالة عدم المقدرة على الذهاب إلى المستشفى .1:الزنجبيل مع العسل ، وهو من اشهر علاجات الت ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • الوقت هو أندر الموارد, إذا لم تتمكن من إدارته فلن تتمكن من إدارة أي شئ آخر ...

      المزيد
    • يا رب ! أرجوك أرجوك ساعدني..بدد في الضلمة خوفي..اسندني بإيد قوية-وارفعني فوق ظروفي!أنا زي فرع شايخ بيتحرق بنار..ما أقدرش أعيش وأكافح وأقاوم الانهيار..دي الشمس لما تحمى بتحرق الخضار-ايش حال وأنا فرع ناشف وساند ع الجدار!منقول الشيخ نعيم ...

      المزيد
    • التواصل الإنساني الحديث هو أهمّ وأوّل وسيلة للتواصل بين البشر، لا نختلف أن هناك طرق كثيرة للتواصل غير الحديث وقد يكون معظمها أهم وأصدق من الحديث اللفظي، وهذه الطرق توجب عليك تشغيل كامل حواسك وهذه الطرق أصعب من الحديث اللفظي ولكنها أهم وأصدق. الحديث طريقة للتواصل بين البش ...

      المزيد
    • كثيراً ما نسمع بمصطلح (التفكير خارج الصندوق)، ولابد أن الجميع تساءل عن معناه عندما سمعه لأول مرة، ولو كنت تسمعه للمرة الأولى فهو يعني باختصار أن تفكر في أي مشكلة تواجهها وكأنك لست طرفاً بها، اخرج من الصندوق لتجد حلاً للمشكلة التي تعاني منها. دلائل على تفكيرك داخل الصندوق&nbs ...

      المزيد
    • كانت رحلة ممتعة مليئة بخبرات جديدة، محفوفة بروح الشباب والمغامرة، حين قرَّرنا الصعود لقمة جبل سانت كاترين بسيناء المصرية، لنتمتع برؤية مشهد الشروق البديع من قمة الجبل. بدأنا الرحلة في تمام الواحدة ليلاً، واستغرق الوصول إلى قمة الجبل ما يقرب من 3 ساعات. وانتظرنا حتى جاءت الل ...

      المزيد
    • الكثير من الأشخاص يؤمنون أن الأعمال الصالحة للإنسان تكفر عن خطاياه أو تمحيها. إن هذه ضلالة كبيرة ليس لها أي أساس من الصحة بحسب كلام الله،وليس هذا فقط، بل هذه الضلالة لا تتماشى مع أبسط مبادئ المنطق والقانون. ولكي أوضح القصد سأورد مثالين:  ورث سعيد أبوه الذي كان من أغنى أغن ...

      المزيد
    • من بين أكثر وأسرع العلوم تطوراً في الفترة الأخيرة، هو علم الإدارة الذي ظهر بهيئته الواضحة منذ ما يزيد عن قرن كامل من الزمان. وخلال هذه الفترة الطويلة نسبياً في عالم الإدارة والقصيرة جداً في عالم العلوم، مر علم الإدارة بتطوير كبير ومتسارع شمل كافة أركانه، بدءً من القواعد الأس ...

      المزيد
    • قص الشعر قرار تراه الكثير من النساء ليس من السهل عليهم أن يتخدوه، وعلى الرغم من الشعر القصير وقصاته المختلفة ما يكون مُغرى لهنّ لتجربته، إلا أن لديهن الكثير من التخوفات قبل اتخاذ هذا القرار. ولكن على الجانب الأخر هناك العديد من الفوائد التى يرى خبراء الشعر أنها يجب الفوز ب ...

      المزيد
    •   "بعدك أنا طفلة وحيدة ماشية بتبكى فى بلد فاضية بعد نهاية حرب، بعدك أنا واحدة ضعيفة خايفة وساكتة تايهة وضايعة أفهم بعدك صعب"، هكذا عبرت الفنانة إليسا عن المشاعر التى تمر بها الفتاة وما تمر به من آلام بعد انفصالها عمن تحب، حيث يشعر الطرف المتعلق بالآخر أكثر بقدر كبير من ...

      المزيد
    • أهمها  نصيحة ربيها على "الاستقلالية والثقة بالنفس"يؤكد خبراء التربية دائمًا أن للفتيات تربية تختلف فى محتواها ومضمونها عن تربية الذكور، فهناك الكثير من التفاصيل التى يجب أن تهتم بها الأمهات إذا كانت مُقبلة على تربية فتاة، حيث أن الأهمال قد يسبب لها الكثير من المشكلا ...

      المزيد
أزمة منتصف العمر

     ُسميت في القديم باسم "سن اليأس" عند المرأة وهذه التسمية مرتبطة بالموروث الثقافي، حيث إن انقطاع الدورة هي علامة من علامات التقدم في السن والعجز والشيخوخة. كما أن انقطاع الدورة يشير إلى توقف الإخصاب. وقد ارتبطت هذه الإشارة بقيمة المرأة حيث إن قيمتها تتلخص في قدرتها على الإنجاب.
   
    تلعب نظرة المجتمع دوراً أساسياً في تعميق مفهوم سن اليأس، فمثلاً، الإعلام يركز على فترة الشباب وأهميته وارتباطه بالجمال والجاذبية الجسمية والجنسية، بينما التقدم في السن يعني الاقتراب من الشيخوخة والموت.

     تصاحب أزمة منتصف العمر أعراض جسمية ونفسية، وهذه الأعراض تستمر لمدة خمس سنوات أو أكثر، وتبدأ تقريباً في سن 45: 53 عاماً. وتتوقف بداية فترة منتصف العمر على عدة عوامل من أهمها العنصر الوراثي.
  
     من أهم الأعراض الجسمية
    • انقطاع الدورة الشهرية: الشيخوخة مع تصبب العرق الغزير Hot Flashers، آلام في المفاصل، دوخة وخفقان في القلب مع صداع، كرامب في الساقين، وألم عند الاتصال الجنسي، بالإضافة لعدم التحكم في البول، وقد أثبتت الدراسات أن حوالي 13 مليون امرأة في أمريكا يعانين من هذا العرض.

     ترجع هذه الأعراض إلى اختفاء أو نقصان بعض الهرمونات في الجسم والتي أهمها:
- الاستروجين
- البروجسترون
- التستوسترون

      يتميز هرمون "الاستروجين والبروجستون" بأنهما يزيلان القلق ويقاومان الاكتئاب، حيث إن إفراز هذه الهرمونات مرتبط بمادة "السيرتونين"، الذي يحفز نشاط مراكز الابتهاج والفرح في المخ، هذا بالإضافة لأن هذه الهرمونات تعمل على تذويب الدهون العالقة بجدار الشرايين، فلا تصاب المرأة بتصلب في الشرايين.

     أما "التستوسترون" فهو هرمون ذكري يوجد بنسبة خفيفة لدى المرأة، ويتميز هذا الهرمون بأنه يحفز على النشاط والإقبال على الحياة، ويحافظ على الرغبة الجنسية.

    ولاشك أن هذه الأعراض الجسمية تؤثر على الحالة النفسية للمرأة والتي أهمها:
    1. تأرجح الحالة المزاجية Moody
   إذ تتصف هذه المرحلة بالانفعال الزائد والعصبية وعدم الاستمتاع بالحياة، وفي أحيان كثيرة تصاب المرأة بالتذمر والضيق.

    2. الشعور بالتعب والإجهاد والأرق ليلاً.

    3. توتر واضطراب وقلق وأحياناً ميل للبكاء والإصابة بالاكتئاب.

    4. اضطراب في التفكير وعدم قدرة على التركيز وضعف في الذاكرة.

    5. فقدان للرغبة الجنسية.

    وقد تؤدي هذه الأعراض إلى انزعاج المرأة نظراً لعدم قدرتها على التحكم في هذه التغيرات التي تحدث في جسدها. ومما يزيد من تفاقم هذه الأعراض بعض المتغيرات وذلك مثل:

    • غالباً ما يصل الزوج في هذه المرحلة العمرية لسن التقاعد مما يجعله في حالة فراغ تمكنه من التدخل في شئون المنزل ومراقبة كل صغيرة وكبيرة، مما قد يثير ضيق وتبرم الزوجة.

    • دخول الأولاد في مرحلة المراهقة، وما تحمله هذه المرحلة من صعوبات وتحديات مما يزيد من أعباء الزوجة.

    • مرور أكثر من 15 عاماً تقريباً على الزواج، مما يثير داخل الزوجة الشعور بالملل والروتينية وأحياناً النفور.

    • الضغوط اليومية التي تعاني منها المرأة وذلك مثل تنظيف المنزل وشراء مستلزماته وتحضير الطعام، وقد تزيد هذه الأعباء إذا كان الزوج لا يشارك في هذه المستلزمات.

    أزمات الحياة Life Events
    قد تعاني المرأة من أزمة في حياتها بسبب سوء معاملة الزوج. فقد يسيء لمشاعرها وذلك بإهمالها أو تجاهلها أو الاستخفاف بأحاسيسها، أو قد يسيء لها جنسياً، كألا يضع في اعتباره حالتها النفسية أو إجهادها أو تعبها، فتصل لها رسالة بأنها مستغلة، أو أداة للمتعة، رغم أن الزواج لا يعتبر تصريحاً شرعياً للمتعة.

    ضغوط في العمل:
    فمع تقدم السن تزداد المسئوليات في العمل، وخاصة المسئوليات ذات الطابع المالي (بنوك أو خزانة)، أو ضغوط من ناحية الزملاء أو المديرين.

    ضغوط عائلية
    كأن يكون أحد أفراد العائلة ـ مثل الوالد أو الحماة ـ في حاجة إلى الرعاية أو المتابعة الصحية أو الزيارة الأسبوعية المتكررة للاهتمام بشئونه.
   
    الجدير بالذكر أن هناك علاقة متداخلة بين الجانب الجسمي والجانب النفسي، فمثلاً قد لا ترجع عدم الرغبة الجنسية لدى المرأة إلى فقدان الجسم لهرمون التستوسترون أو الإحساس بالألم فقط، ولكن قد ترجع إلى مشكلة تؤرقها، كمرض أحد الأبناء أو تعثره في الدراسة، أو إلى الإجهاد والتعب والأرق.

    ما هو موقفك من هذه المرحلة؟
   أول ما يتبادر إلى الذهن للتخلص من الأعراض التي تهاجمك في تلك الفترة، هو تعاطي الهرمونات البديلة، والتي بدأ ظهورها ابتداء من عام 1940، إلا أنه في دراسة على المرأة في أمريكا، وجد أن 80 % ممن كانوا يتعاطون هذه الهرمونات، قد توقفوا عنها بسبب عدم جدواها.

    إن التركيز على إزالة هذه الأعراض ليس هو الحل، ولكن الحل يتلخص في تغيير المنظومة الفكرية. فانقطاع الدورة ليس حالة مرضية ولكنها تغيير مرحلي، أعده الله للمرأة في خطة رائعة.
إنها نهاية الخصوبة ولكنها ليست نهاية للإنتاج والإبداع.

      فلا تربطي انقطاع الدورة بالأحاسيس السلبية، ولا تستسلمي للنمط الكئيب، بل انظري لهذه المرحلة العمرية على أنها مرحلة تكتسبين فيها حكمة ونضوج وتألق، وتضعي فيها هدفاً له معنى لحياتك، تتفرغين فيها لخدمة من حولك فتكوني سبب بركة لهم.

      إنها مرحلة تخرجين فيها من ذاتك وتكوني أكثر إيجابية وانطلاقاً واستمتاعاً بالحرية والحياة. واعلمي أن الصحة هي حالة من التوازن بين الجسد والعقل والروح.

      فبالنسبة للجسد: اهتمي بساعات كافية من النوم، ثم ضعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً.. مارسي الرياضة المحببة لك.

      بالنسبة للعقل: حولي أفكارك من الأفكار السلبية إلى الأفكار الإيجابية، واعلمي أن الأفكار الإيجابية تعمل على تقوية جهاز المناعة، الذي يحمينا من الأمراض، كما أن هذه الأفكار تساعد على إفراز مادة "المورفين" التي تخفف الآلام الجسدية.

     بالنسبة للروح: اهتمي بالدعاء إلي اللة والصلاة والقراءة في الكتب السماوية (الانجيل والتوراة) 

    وأخيراً: اعلمي أن نجاحنا في الحياة يتوقف على قدرتنا على التعامل مع متغيرات الحياة، وأن سعادتنا من صنع أفكارنا.
عزيزتي / عزيزي  مهما عدي بك العمر ومهما ان شخت تذكر ان الله لا ينساك ف كل الاحوال فقد عاش سيدنا داود هذة المرحلة وقال انة من صباة حتي الشيخوخة لم يري صالحاً نسية الله (كتب الاوليين كتاب المزامير فصل 37 اية 25 "كُنْتُ صَبِيًّا، وَأَنَا الآنَ شَيْخٌ، وَمَا رَأَيْتُ صَالِحًا نَسِيَهُ اللهُ، وَلا نَسْلَهُ يَتَسَوَّلُ لِلْخُبْزِ" )

التالي
تابع التصفح
السابق