• ...

      المزيد
    • اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • أظهر استطلاع للرأي، أجري في ألمانيا: أنه رغم أن ألعاب الفيديو والتسلية الإلكترونية أخذت مكانًا مهمًا في الحياة اليومية، لاسيما عند الأطفال، وأن غزو التسلية الإلكترونية لحياتنا اليومية لم يقلل من شغف الأطفال في ألمانيا بالقراءة.وتشير الدراسة التي شملت آراء أكثر من 5500 من الأ ...

      المزيد
    • العديد منا يمتلك العديد من العادات السلبية يفعلها بعد تناول وجبته الأساسية هذه العادات تضر بالصحه ويجب اجتنابها او تبديلها بعادات صحية سليمة في هذا المقال نبرز لكم أبرز 5 أخطاء لا تفعلها بعد تناول وجبتك الأساسية.1 – شرب الشايأغلبنا يعتبر كوب الشاي جزء من الوجبة و فور انتها ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • المسيحية دين سماوي:الارهابيين حرقوا كنايسهم فجروا كنايسهم قتلوا مسيحين وكهنة الكنيسة وعدم السماح لهم بإقامة صلواتهِم فى بعض الكنايس ، والدِعاء عليهم بالميكروفونات، وازدراء دينِهِم ، ووصفهِم بالكافرين ، والتحريض عليهِم بالكراهية !! ..  رغم كل هذا واكثر لم ولن يخرج رج ...

      المزيد
    • تهلل لساني اعظم الهي فوق الكل عالي نزل من علاه يصلح حالي عاش بينا انسان كله حنان واله كامل السلطان يشفي المستعصى بسلطان الغفران يقول للميت قوم يقوم في ثوان كتير كتير امنوا بيه علشان شافوا فيه المعلم الصالحومفيش من يضاهيه يفتح القلوب ي ...

      المزيد
    • الغضب هو طاقةٌ سلبيّة تنتج عندما يتعرّض الانسانُ لموقفٍ ما يسببّ له الضيق أو الانزعاج ، سواءٌ كانَ هذا الموقف سببه شخصٌ ما ، أو كانَ بسببِ ظرفٍ معيّن ، وعندها تختلف ردود الناس تبَعاً لأنماطهم الشخصيّة وتبعاً لقدرتهم على تفادي الغضب أو انفاذ هذا الغضب. والغضب يتمَ تشبيهه ب ...

      المزيد
    • علم النفس وتطوير الذات الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، فهو لا يستطيع أن يعيش بشكل انفرادي، فأساس الحياة يقوم على احتكاك الناس ببعضهم البعض، والتعايش في سبيل تلبية الاحتياجات الإنسانيّة الأساسيّة من خلال عمليّة التفاعل الاجتماعي ما بين البشر، ويتعرّض الأفراد لمواقف اجتماعيّة ...

      المزيد
    • الــ“مارشميلو” هو حلوى جافة إسفنجية مُلوَّنة بألوان زاهية مُغرية بجاذبية لا تُقاوم، للصغير والكبير. وعلى مَرِّ خمسين عامًا مضت ارتبط اسمها باختبار قوة العزيمة وصلابة الإرادة. إنَّ اختبار المارشمالو يعنى اختبار ضبط النفس. ففي عام ١٩٦٠ أجرى “د. والتر ميشيل” - عالم ...

      المزيد
    • نبـيٌّ عظيم قِسم من الناس آمنوا بالمسيح كنبي عظيم: " فَأَخَذَ الْجَمِيعَ خَوْفٌ، وَمَجَّدُوا اللهَ قَائِلِينَ: قَدْ قَامَ فِينَا نَبِيٌّ عَظِيمٌ، وَافْتَقَدَ اللهُ شَعْبَهُ " كتاب سيدنا عسى بحسب ما دونه الحواري لوقا فصل 7 أية 16 هذه الكلمات التي قالها الناس في قرية نايي ...

      المزيد
    • قد تنجح في لفت انتباه فتاة ما، أو تقوم بخطبة فتاة أحلامك، ولكن هذه ليست إلا البداية فقط، ولكي تحافظ على الفتاة التي لديك، عليك أن تحافظ على إعجابها بك ولهذا نرصد لك أهم خمسة أشياء قد تبعد الفتاة عنك1- قلة الثقة بالنفس:-  ثقتك بنفسك هي أهم ما تمتلكه في حياتك، قد تشاهد أحيانا بع ...

      المزيد
    • لسان حال كل امرأة طموحة: "أفتقد لرجل يفرح لنجاحى ويشجعنى ويساندنى ولا يتعامل معى كالخادمة ولا يحملنى أثقالاً، لا ليعجزنى، أحتاج لهذا الرجل بشدة لينقذنى من أشباه الرجال الأنانيين المرضى الذى يعنى غيابهم لنا الراحة والشفاء النفسى والجسدى، ارحلوا عنا، فحتمًا سنكون أفضل". ...

      المزيد
    • • لو حد قالك أنه بيحبك بس مواقفه مش بتقول كده هتصدقه؟؟من أكثر الجمُل اللي بنسمعها أن الحب أفعال مش كلام، والمواقف بتبين اللي بيحب من اللي بيمثل أنه بيحب، الكلام ده منطقي بنسبة كبيرة...موقف عملي:-لو حد طول الوقت بيعبرلك عن مشاعره وفي وقت الأزمة، لو تعبت مثلًا ملقتوش جنبك وأتح ...

      المزيد
    • يميل معظم الناس إلى إرضاء الآخر، وخاصة الحبيب قبل القيام بما يرضيهم. فيجدون صعوبةً في التعبير عن رغباتهم الخاصّة. ليس التصرّف بأنانيّة أحيانًا أمراً سيّئاً، بل إنّها فرصة لتكتشف ماذا تريد في الحياة وتبني قراراتك وطريقة حياتك مع الشريك على هذا الأساس. فماذا عليك أن تفعل، أو ت ...

      المزيد
هل لقب "إبن الإنسان" ضد لاهوت المسيح؟

هل لقب "إبن الإنسان" ضد لاهوت المسيح؟

لماذا كان السيد المسيح يلقب نفسه بأبن الإنسان؟ هل في هذا عدم إعتراف منه بلا هوته؟و لماذا لم يقل إنه ابن الله؟
 
الرد: 
السيد المسيح إستخدم لقب ابن الإنسان. ولكن كان يقول أيضاً إنه ابن الله...
قال هذا عن نفسه في حديثه مع المولود أعمي، فاَمن به وسجد له (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 9 الايات من 35 الي 38).
وكان يلقب نفسه أحياناً [ الابن ] بأسلوب يدل علي لاهوته كقوله " لكي يكرم الجميع الإبن، كما يكرمون الآب " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 5 الايات من 21 الي 23).
وقوله أيضا " ليس أحد يعرف من هو الإبن إلا الآب. ولا من هو الآب إلا الابن، ومن أراد الابن أن يعلن له " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري لوقا فصل 10 ايه 22).
وقوله ايضاً عن نفسه " إن حرركم الابن فبالحقيقة أنتم أحرار " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 8 ايه 36). 
وقد قبل السيد المسيح أن يدعي ابن الله، وجعل هذا أساساً للإيمان وطوب بطرس علي هذا الإعتراف. 
قبل هذا الإعتراف من نثنائيل (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 1 ايه 49)، ومن مرثا (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 11 ايه 27)، ومن الذين رأوه " ماشياً علي الماء " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 14 ايه 33). وطوب بطرس لما قال له " أنت هو المسيح ابن الله ". وقال " طوباك يا سمعان بن يونا. إن لحماً ودماً لم يعلن لك، لكن أبي الذي في السموات " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل  16 الايات 16، 17).
 
وفي الإنجيل شهادات كثيرة عن أن السيد المسيح ابن الله.
كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس يبدأ بعبارة "بدء إنجيل يسوع المسيح إبن الله " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 1 ايه 1). وكانت هذه هي بشارة الملاك للعذراء بقوله " فلذلك القدوس المولود منك يدعي إبن الله " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري لوقا فصل 1 ايه 35). بل هذه كانت شهادة الآب وقت العماد (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 3 ايه 17)، وعلي جبل التجلي (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 9 ايه 7)، (كتاب سيدنا عيسي كتاب  بطرس  بطرس الثاني فصل 1 الايات 17، 18). وقول الآب في قصة الكرامين الأردياء " أرسل إبني الحبيب " (كتاب سيدنا بحسب الحواري لوقا فصل  20 ايه 13). وقوله أيضاً " من مصر دعوت إبني " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري  متي فصل 2 ايه 15). وكانت هذه هي كرازة بولس الرسول (كتاب سيدنا عيسي كتاب أعمال الرسل فصل 9 ايه 20)، ويوحنا الرسول (كتاب سيدنا عيسي كتاب يوحنا الاولي فصل 4 ايه 15)، وباقي الرسل.
 
إذن لم يقتصر الأمر علي لقب ابن الإنسان.
بل إنه دعي ابن الله، والابن، والابن الوحيد.. 
وقد استخدم السيد المسيح لقب ابن الإنسان في مناسبات تدل علي لاهوته. 
 
1- فهو كابن الإنسان له سلطان أن يغفر الخطايا.
و هذا واضح من حديثه مع الكتبة في قصة شفائه للمفلوج، إذ قال لهم: ولكن لكي تعلموا أن لابن الإنسان سلطاناً علي الأرض أن يغفر الخطايا، حينئذ قال للمفلوج قم إحمل سريرك وإذهب إلي بيتك (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 9 الايات من 2 الي 6).
2- وهو كابن الإنسان يوجد في السماء والأرض معاً. 
كما قال لنيقوديموس " ليس أحد صعد إلي السماء، إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 3 ايه 13). فقد أوضح أنه موجود في السماء، نفس الوقت الذي يكلم فيه نيقوديموس علي الأرض. وهذا دليل علي لاهوته.
3- قال إن ابن الإنسان هو رب السبت. 
فلما لامه الفريسيون علي أن تلاميذه قطفوا السنابل في يوم السبت لما جاعوا، قائلين له " هوذا تلاميذك يفعلون ما لا يحل فعله في السبوت " شرح لهم الأمر وقال فإن ابن الإنسان هو رب السبت أيضاً " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 12 ايه 8). ورب السبت هو الله.
4- قال إن الملائكة يصعدون وينزلون علي ابن الإنسان.
لما تعجب نثنائيل من معرفة الرب للغيب في رؤيته تحت التينة وقال له " يا معلم أنت ابن الله " لم ينكر أنه ابن الله ن غنما قال له " سوف تري أعظم من هذا.. من الآن ترون السماء مفتوحة، وملائكة الله يصعدون وينزلون علي ابن الإنسان " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل  1 الايات من  48 الي 51). إذن تعبير ابن الإنسان هنا، لا يعني مجرد بشر عادي، بل له الكرامة الإلهية. 
5- وقال إن ابن الإنسان يجلس عن يمين القوة ويأتي علي سحاب السماء.
فلما حوكم وقال له رئيس الكهنة " استحلفك بالله الحي أن تقول لنا هل أنت المسيح ابن الله؟ أجابه " أنت قلت. وأيضاً أقول لكم من الآن تبصرون ابن الإنسان جالساً عن يمين القوة واَتياً علي سحاب السماء " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 26 الايات من 63 الي 65). وفهم رئيس الكهنة قوة الكلمة، فمزق ثيابه، وقال قد جدف. ما حاجتنا بع إلي شهود! ونفس الشهادة تقريباً صدرت عن القديس اسطفانوس إذ قال في وقت استشهاده " ها أنا أنظر السماء مفتوحة،و ابن الإنسان قائم عن يمين الله " (كتاب سيدنا عيسي كتاب اعمال الرسل فصل 7 ايه 56).
6- وقال إنه كابن الإنسان سيدين العالم.
والمعروف أن الله هو " ديان الأرض كلها " (كتب الاوليين كتاب التكوين فصل  18 ايه 25). وقد قال السيد المسيح عن مجيئه الثاني " إن ابن الإنسان سوف يأتي في مجد أبيه، مع ملائكته وحينئذ يجازي كل واحد حسب عمله " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 16 ايه 27). ونلاحظ هنا في قوله " مع ملائكته، نسب الملائكة إليه وهم ملائكة الله.
ونلاحظ في عبارة (مجد أبيه) معني لاهوتياً هو: 
7- قال إنه هو ابن الله له مجد أبيه، فيما هو ابن الإنسان. 
ابن الإنسان يأتي في مجد أبيه، اي في مجد الله أبيه. فهو إبن الإنسان، وهو إبن الله في نفس الوقت. وله مجد أبيه، نفس المجد.. ما أروع هذه العبارة تقال عنه كإبن الإنسان إذن هذا اللقب ليس إقلالاً للاهوته.
8- وقال إنه كابن الإنسان يدين العالم، يخاطب بعبارة (يا رب).
فقال: ومتي جاء ابن الإنسان في مجده، وجميع الملائكة القديسين معه، فحينئذ يجلس علي كرسي مجده، ويجتمع أمامه جميع الشعوب.. فيقيم الخراف عن يمينه،و الجداء عن يساره. فيقول للذين عن يمينه تعالوا يا مباركي أبي رثوا الملكوت المعد لكم..فيجيبه الأبرار قائلين: يا رب متي رأيناك جائعاً فأطعمناك.."( كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 25 الايات من 31 الي 37). عبارة (يا رب) تدل علي لاهوته. وعبارة (أبي) تدل علي أنه ابن الله فيما هو ابن الإنسان. فيقول " إسهروا لأنككم لا تعلمون في اية ساعة يأتي ربكم " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 24 ايه 42). فمن هو ربنا هذا؟ يقول " إسهروا إذن لأنكم لا تعلمون اليوم ولا الساعة التي يأتي فيها ابن الإنسان " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 25 ايه 13). فيستخدم تعبير (ربكم) و(ابن الإنسان) بمعني واحد. 
9- كابن الإنسان يدعو الملائكة ملائكته، والمختارين مختاريه، والملكوت ملكوته.
قال عن علامات نهاية الأزمنة " حينئذ تظهر علامة ابن الإنسان في السماء. ويبصرون ابن الإنسان اَتياً علي سحاب السماء بقوة ومجد كثير. فيرسل ملائكته ببوق عظم الصوت، فيجمعون مختاريه.." (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 24 الايات من 29 الي 31). ويقول أيضاً " هكذا يكون في إنقضاء هذا العالم: يرسل ابن الإنسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الإثم، ويطرحونهم في أتون النار " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 13 الايات 40 –41). وواضح طبعاً إن الملائكة ملائكة الله (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 1 ايه 51)،و الملكوت ملكوت الله (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 9 ايه 1)، والمختارين هم مختارو الله.
10- ويقول عن الإيمان به كابن الإنسان، نفس العبارات التي قالها عن الإيمان به كإبن الله الوحيد.
قال " وكما رفع موسي الحية في البرية، ينبغي أن يرفع ابن الإنسان، لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية. لأنه هكذا أحب الله العالم حتي بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 3 الايات من 14 الي 16). هل ابن الإنسان العادي، يجب أن يؤمن الناس به،لتكون لهم الحياة الأبدية. أم هنا ما يقال عن ابن الإنسان هو ما يقال عن ابن الله الوحيد.
11- نبوءة دانيال عنه كابن للإنسان تحمل معني لاهوته. 
إذ قال عنه " وكنت أري رؤيا الليل، وإذا مع سحب السماء مثل ابن إنسان. أتي وجاء إلي قديم الأيام فقربوه قدامه. فأعطي سلطاناً ومجداً وملكوتاً. لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة. سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول. وملكوته ما لن ينقرض " (كتب الاوليين كتاب دانيال فصل 7 الايات 13،14). من هذا الذي تتعبد له كل الشعوب، والذي له سلطان أبدي وملكوته أبدي، سوي الله نفسه..؟!
12 – قال في سفر الرؤيا إنه الألف والياء، الأول والآخر...
قال يوحنا الرائي " وفي وسط المنائر السبع شبه ابن الإنسان.. فوضع يده اليمني علي قائلاً لي: لا تخف أنا هو الأول والآخر، والحي وكنت ميتاً. وها أنا حي إلي أبد الآبدين اَمين " (كتاب سيدنا عيسي كتاب الرؤيه فصل 1 الايات من 13 الي  18).و قال في اَخر الرؤيا " ها أنا اَتي سريعاً وأجرتي معي، لأجازي كل واحد كما يكون عمله. أنا الألف والياء. البداية والنهاية. الأول والآخر " (كتاب سيدنا عيسي كتاب الرؤيه فصل 22 الايات 12، 13). وكل هذه من ألقاب الله نفسه (كتاب الاوليين كتاب أشعياء فصل 48 ايه 12، وفصل 44 ايه 6). 
 
مادامت كل هذه الآيات تدل علي لاهوته.. إذن لماذا كان يدعو نفسه ابن الإنسان، ويركز علي هذه الصفة؟ 
دعا نفسه ابن الإنسان لأنه سينوب عن الإنسان في الفداء.
إنه لهذا الغرض قد جاء، يخلص العالم بأن يحمل خطايا البشرية، وقد أوضح غرضه هذا بقوله " لأن ابن الإنسان قد جاء لكي يخلص ما قد هلك " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 18 ايه 11). حكم الموت صدر ضد الإنسان، فيجب أن يموت الإنسان. وقد جاء السيد المسيح ليموت بصفته ابناً للإنسان، ابناً لهذا الإنسان بالذات المحكوم عليه بالموت. 
 
لهذا نسب نفسه إلي الإنسان عموماً..
إنه ابن الإنسان، أو ابن البشر.و بهذه الصفة ينبغي أن يتألم ويصلب ويموت ليفدينا. ولهذا قال " ابن انسان سوف يسلم لأيدي الناس، فيقتلونه، وفي اليوم الثالث يقوم " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 17 الايات 23، 24) (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 26 ايه 45).
وايضاً " ابن الإنسان ينبغي أن يتألم كثيراً،و يرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة، ويقتل وبعد ثلاثة ايام يقوم " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 8 ايه 31). 
حقاً، إن رسالته كابن الإنسان كانت هي هذه.
ابن الإنسان قد جاء لكي يخلص ما قد هلك (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 18 ايه 11).

التالي
تابع التصفح
السابق