• اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • كوديكس ليسيستر" هى مجموعة من الكتابات العلمية التي تركها ليوناردو دافنشي. فخلال حياته، كان دافنشي يحتفظ بالكثير من الدفاتر والمذكرات التي وثق بها أفكاره وتجاربه العلمية. وكانت أغلب تلك المذكرات مكتوبة بطريقة المرآة المعكوسة. ولعله فعل ذلك حتى يحفظ محتواها من أعين الفض ...

      المزيد
    • مع تقلبات الجو واختلاف درجة الحرارة يتعرض الأطفال إلى نزلات البرد والأنفلونزا، نظرا لعدم قدرتهم على التحمل ونقص المناعة، وحسب ما ذكره موقع webmd ،هناك بعض الخطوات التى يجب أن تتبعها الأم مع طفلها المصاب بالأنفلونزا خاصة فى فصل الصيف التى تكون فيها الأعراض أشرس، وهى كالآتى: 1: ي ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • الوقت هو أندر الموارد, إذا لم تتمكن من إدارته فلن تتمكن من إدارة أي شئ آخر ...

      المزيد
    • لك الحمد مهما استطال البلاءومهما استبدّ الألم،لك الحمد، إن الرزايا(جمع رزية) عطاءوان المصيبات بعض الكرم.ألم تُعطني أنت هذا الظلاموأعطيتني أنت هذا السّحر؟فهل تشكر الأرض قطر المطروتغضب إن لم يجدها الغمام؟شهور طوال وهذي الجراحتمزّق جنبي مثل المدىولا يهدأ الداء عند الصباحولا ...

      المزيد
    • حقًّا إنها كبيرة ولذيذة!”.. “دلوقتي بطاطس أكتر!”.. “حجم أكبر!”.. “Mega”.. هكذا تُسَوَّق المنتجات! ليس المُهِم جودة السلعة، ولا الفائدة المرجوَّة منها! لكن ما يتم التركيز عليه هو أنها كبيرة! وما أسهل أن ننخدع بحجم مُنتَج ما أو كميته، ونغفل جودته وفائدته لنا.وهناك ...

      المزيد
    • ومن المؤكد أن الوصول إلى القمة في مجال الدراسة ليس أمرًا سهلاً وإنما يحتاج إلى مجهود كبير وإصرار أكيد وعزيمة قوية .     أثبتت العديد من الأبحاث أن هناك من يحققن نجاحًا كبيرًا فيما يتعلق بالدراسة ولكن هناك العديد ممن  يتعرضن للكثير من المشاكل النفسية والصحية التي تؤث ...

      المزيد
    • سقطت قطرة من العسل على الأرض، فمَرَّت نملة صغيرة وتذوقت العسل، ثم حاولت الذهاب لكن مذاق العسل راق لها فعادت وأخذت رشفة أخرى.. ثم أرادت الذهاب، لكنها شعرت بأنها لم تكتفِ بما ارتشفته من العسل وهي على حافة القطرة.. وقررت أن تدخل في قطرة العسل لتستمتع أكثر وأكثر.. دخلت النملة في ال ...

      المزيد
    • صور صعبة ودماءعندما نقرأ عن دخول شعب إسرائيل إلى أرض كنعان، نقف أمام صُوَرْ صعبة ومفاجئة؛ وهي قتل أناس أبرياء، مثل النساء والأطفال. فما هو السبب لسماح الله لهذا؟ ولماذا لم يعترض الله على هذا؟ لكي نفهم هذه الصور الصعبة، نحتاج أن نفهم الكثير من الأمور الهامة: 1- الله بيده أرو ...

      المزيد
    • غالباً ما تتحلى المرأة بالتضحية والغيرية، وربما نادراً ما نجد الزوجة الأنانية. ولكن إن وجدت فهي تشكل تعاسة للحياة الزوجية التي من المفترض أن تقوم على التفاهم والعطاء وحسن العشرة.من الصعب العثور على الزوج المثالي. فلا أحد منا قد وُلِد كاملاً بدون أي عيوب، فالكمال لله وحده ؛ ل ...

      المزيد
    • قد تتعرض الفتاة في مجتمعنا الشرقي لأنواع معينة من العنف المبطن الذي قد لا يكون ظاهراً وواضحاً مثل العنف الجسدي والإيذاء المباشر، الذي هو شكل من أشكال العنف المتعددة. ولذلك فإن تشخيص العنف، والمعرفة المسبقة للحقوق الإنسانية، هي التي تحدّد وتعرّف نوع العنف الذي يوجه للفتاة.و ...

      المزيد
    • ليس من السهل البدء بالحديث مع أشخاص جدد – حتى لو كنا واثقين كل الثقة بأنفسنا، وكنا من النوع الذي يسهل عليه الكلام والتواصل. ربما نخاف أن يأخذ الطرف الآخر فكرة خاطئة عنا أو يظنون أننا نتحرش بهم. فيما يلي بعض الاقتراحات.موضوع المبادرة فيه بعض التحدي والمجازفة. ممكن أن يكون ذل ...

      المزيد
    • وقوع بصر الطفل على بعض الخصوصيات الزوجيَّة   نوم الطفل مع الأبوين في مرحلة الطفولة المبكرة، مهم جدًا لإشعاره بالدفء الحسي والمعنوي، وإحساسه بالاطمئنان. ولكن حين يبلغ الطفل عامه الأول، فمن الضروري أن يبدأ الأبوان بتعويده على النوم بمفرده، لكن المشكلة تكمن حين يرفض الطف ...

      المزيد
هل للسيد المسيح اخوة؟ ومن هم أخوة السيد المسيح؟؟ 

هل للسيد المسيح اخوة؟ ومن هم أخوة السيد المسيح؟؟ 


ما معنى عبارة اخوة السيد المسيح:

لا توجد اية واحدة في الكتاب المقدس ولا دليل على ان المدعوين اخوة السيد المسيح:

1-  قالوا أن اباهم هو يوسف النجار خطيب السيده العذراء مريم .

2- أو انهم اولاد السيده مريم العذراء أو بناتها.

3-  أو أن المدعوّين اخوة السيد المسيح ولدتهم السيده مريم العذراء أم السيد المسيح.

4-  أو ان احدأ منهم قال أو وصف بأن العذراء مريم أمه ويوسف النجار ابوه.

5-  أو ان العذراء مريم عندها اولاد قبل ولادةالسيد المسيح أو بعد .

6- أو ولادة أو موت أي واحد منهم ( اخوة السيد المسيح) قبل موت السيد المسيح.


يقول البعض أن السيده مريم العذراء لم تظلّ عذراء بعد ولادة السيد المسيح له المجد، لأن للسيد المسيح أخوة كما يقولون ذكرهم كلمن مرقس ومتى. ويستدلون على الآيات التالية:


” فقالوا له هوذا امك واخوتك خارجا يطلبونك ” (كتاب سيدنا عيسي كتاب مرقس فصل 3 ايه32)

” أليس هذا هو النجار ابن مريم واخو يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان ” (كتاب سيدنا عيسي كتاب مرقس فصل 6 ايه 3)

” أليس هذا ابن النجار.أليست امه تدعى مريم واخوته يعقوب ويوسي وسمعان ويهوذا ” (كتاب سيدنا عيسي كتاب متي فصل 13ايه 55)

” أوليست اخواته جميعهنّ عندنا فمن اين لهذا هذه كلها ” (كتاب سيدنا عيسي كتاب متي فصل 13ايه 56).


- اولا لابد ان نعرف معنى الاخ عند الشعب اليهودي وفي اللغة الآرامية والعبرية:

في اللغتين العبرية والأرامية القديمتين، لم تكن هناك لفظة خصوصية، كما في لغاتنا اليوم، للإشارة إلى ابن(بنت)العمّ أو أبن ( بنت ) الخال، ابن أو ( بنت ) العمّة وابن ( بنت الخالة).

بل كانت تدعو ” أخاً ” أو ” أختاً ” كلّ من جمعتك به قرابة أو حتى صداقة. لذلك نرى مراراً ف الانجيل والتوراه أن كلمة ” أخ ” تدل لا على شقيق فقط بل على قريب بالدم أيضاً:


- كان لوط ابن أخي ابراهيم، ومع ذلك يقولفي التوراه عن سبي لوط مع أهل سدوم:

” فلما سمع ابرام ( ابراهيم ) ان اخاه سبي جرّ غلمانه المتمرّنين …” (كتب الاوليين كتاب التكوين فصل 14ايه 14). 

فاعتبر أن لوط أخوه مع أنه ابن أخيه، بسبب القرابة الشديدة.


وكذلك قول ابراهيم لأبن أخيه لوط ” لاننا نحن اخوان " كتب الاوليين كتاب التكوين فصل 13 ايه 8).


وفي الحوار بين يعقوب ورحيل في كتب الاوليين كتاب التكوين فصل 29 ايه 12 " واخبر يعقوب راحيل انه اخو ابيها ” ، وهو أبن أخته، وابو راحيل هو خاله وقد تكررت عبارة خاله في هذا النص مرات كثيرة..


و يقول الكتاب أيضاً" ومات العازار ولم يكن له بنون بل بنات فأخذهنّ بنو قيس اخوتهنّ " أي تزوّجوهنّ) .كتب الاوليين كتاب اخبار الايام الاول فصل 23 ايه 22 )


وبنفس الاسلوب قيل اخوة السيد المسيح  عن أولاد خالته مريم زوجة كلوبا أوحلفي.(كلوبا اسم يوناني لحلفي الاسم الآرامي )

البعض يتبنى الرأي القائل: ان اخوة السيد المسيح هم اولاد يوسف من إمرأته المتوفاة لأنه كان أرملاً.


.

من الجدير بالذكر أن أخوة السيد المسيح لا يوصفون قطّ بأنهم أولاد مريم أو بناتها، كما لا تذكر ولادة أيّ واحد ولا موت أي واحد منهم قبل موت السيد المسيح!!!.


والان لندرس الآيات التالية بإمعان:

” أليس هذا هو النجار ابن مريم واخو يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل  6 ايه 3).

” وكانت ايضا نساء ينظرن من بعيد بينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب الصغير ويوسي وسالومة " ( كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 15 ايه 40 ). وسمي يعقوب هذا الصغير لتمييزه عن يعقوب بن زبدي الكبير. ويدعى ايضاً يعقوب بن حلفى (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 10ايه 3)  وكان من الرسل كما ورد في شهادة الحواري بولس:

” ولكنني لم ار غيره من الرسل الا يعقوب اخا الرب" (كتب الاوليين كتاب غلاطيه فصل 1 ايه 19)


السيد المسيح متى يذكر المريمات عند الصليب : 

” وكانت هناك نساء كثيرات ينظرن من بعيد وهنّ كنّ قد تبعن السيد المسيح من الجليل يخدمنه، وبينهنّ مريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسي وام ابني زبدي ” (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 27 الايات  55 و 56 ).


السؤال المهم:

إذا كانت مريم أم يعقوب ويوسي هي مريم العذراء ألا يجب أن تسمى مريم أم السيد المسيح ويعقوب ويوسي ويهوذا !! باعتبار ان السيد المسيح هو ابنها البكر والشخصية التي تدور هذه الأحداث لكل هذه الاحداث!.


* فمن هي مريم أم يعقوب ويوسي هذه؟ هل هي مريم العذراء ؟ وهل يعقل أن العذراء أنجبت كل هذه المجموعة الكبيرة من الأبناء!!.


أُم هؤلاء الأخوة ( اخوة السيد المسيح ) هي مريم زوجة حلفي أو كلوبا، التي قال عنهاالحواري يوحنا 


” وكانت واقفات عند صليب السيد المسيح امه ( أم يسوع ) واخت امه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية ” 

( كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 19 ايه 25 ). هنا ميزت الاية بين أم السيد المسيح وأخت أم السيد المسيح مريم زوجة كلوبا خالة السيد المسيح. وان عدد المريمات ثلاثة عند الصليب مريم العذراء ومريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية! فهل يجرء احد الان ان يقول ان العذراء مريم ولدت هؤلاء الاولاد كلهم!.


قارن مع:

” وكانت هناك نساء كثيرات ينظرن من بعيد وهنّ كنّ قد تبعن يسوع من الجليل يخدمنه. وبينهن ّمريم المجدلية ومريم ام يعقوب ويوسي" ( زوجة كلوبا وام ابني زبدي ) (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي 27 ايه 55 و 56 ).

” وكانت مريم المجدلية ومريم ام يوسي تنظران اين وضع ” (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 15ايه 47). هنا تدعى مريم ام يوسي.

” وبعد ما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا ليأتين ويدهنّه ” 

(كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 16 ايه 1) هنا تدعى مريم أم يعقوب.

مريم أم يعقوب ويوسي كانت مع مريم المجدلية عند صليب السيد المسيح (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 27 الايات 55 و 56 ) 

وهما نفسهما مريم المجدلية ومريم أم يعقوب ويوسي التين كانتا واقفتين وقت الدفن” تنظران أين وضع ” (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 15 ايه 47)

وهما أيضاً أحضرتا حنوطاً بعدما مضى السبت ” وبعد ما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا ليأتين ويدهنّه ” (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري مرقس فصل 16 ايه 1)


وهما أيضاً كانتا عند الصليب مع مريم أمه” أم السيد المسيح ")، وأخت أمه مريم زوجة كلوبا، ومريم المجدلية (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل  19ايه  25).

اذا مريم زوجة كلوبا هي نفسها مريم زوجة حلفيّ.


*أما الأخوان الآخران وهما سمعان ويهوذا فذكرهما الحواري  لوقا:

” متّى وتوما. يعقوب بن حلفى وسمعان الذي يدعى الغيور. يهوذا اخا يعقوب " (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري  لوقا فصل  6 ايه 15) .هنا يدعى يعقوب ويهوذا اولاد لحلفي.

” وكانت واقفات عند صليب يسوع امه واخت امه مريم زوجة كلوبا ومريم المجدلية" (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل 19ايه 25) .هنا مريم زوجة كلوبا! .

وكما رائينا في كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري متي فصل 27 الايات 55 و 56 ان مريم ام يعقوب ويوسي نفسها التي دعيت زوجة كلوبا نقول عنها انها نفسها زوجة حلفي لأن يعقوب ابنها دعي ابن حلفي وكذلك يهوذا اخوه، كما في (كتاب سيدنا عيسي بحسب الحواري يوحنا فصل19 ايه  25)


الخلاصة:

إذن اخوة السيد المسيح هم أولاد خالته مريم زوجة كلوبا المعروف أيضا ب حلفي هي أم يعقوب ويوسي وباقي الأخوة (اخت مريم العذراء لها نفس الأسم وهذا ليس غريبا عن عادة ذاك الزمان)

التالي
تابع التصفح
السابق