• ...

      المزيد
    • اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • أظهر استطلاع للرأي، أجري في ألمانيا: أنه رغم أن ألعاب الفيديو والتسلية الإلكترونية أخذت مكانًا مهمًا في الحياة اليومية، لاسيما عند الأطفال، وأن غزو التسلية الإلكترونية لحياتنا اليومية لم يقلل من شغف الأطفال في ألمانيا بالقراءة.وتشير الدراسة التي شملت آراء أكثر من 5500 من الأ ...

      المزيد
    • العديد منا يمتلك العديد من العادات السلبية يفعلها بعد تناول وجبته الأساسية هذه العادات تضر بالصحه ويجب اجتنابها او تبديلها بعادات صحية سليمة في هذا المقال نبرز لكم أبرز 5 أخطاء لا تفعلها بعد تناول وجبتك الأساسية.1 – شرب الشايأغلبنا يعتبر كوب الشاي جزء من الوجبة و فور انتها ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • المسيحية دين سماوي:الارهابيين حرقوا كنايسهم فجروا كنايسهم قتلوا مسيحين وكهنة الكنيسة وعدم السماح لهم بإقامة صلواتهِم فى بعض الكنايس ، والدِعاء عليهم بالميكروفونات، وازدراء دينِهِم ، ووصفهِم بالكافرين ، والتحريض عليهِم بالكراهية !! ..  رغم كل هذا واكثر لم ولن يخرج رج ...

      المزيد
    • تهلل لساني اعظم الهي فوق الكل عالي نزل من علاه يصلح حالي عاش بينا انسان كله حنان واله كامل السلطان يشفي المستعصى بسلطان الغفران يقول للميت قوم يقوم في ثوان كتير كتير امنوا بيه علشان شافوا فيه المعلم الصالحومفيش من يضاهيه يفتح القلوب ي ...

      المزيد
    • الغضب هو طاقةٌ سلبيّة تنتج عندما يتعرّض الانسانُ لموقفٍ ما يسببّ له الضيق أو الانزعاج ، سواءٌ كانَ هذا الموقف سببه شخصٌ ما ، أو كانَ بسببِ ظرفٍ معيّن ، وعندها تختلف ردود الناس تبَعاً لأنماطهم الشخصيّة وتبعاً لقدرتهم على تفادي الغضب أو انفاذ هذا الغضب. والغضب يتمَ تشبيهه ب ...

      المزيد
    • علم النفس وتطوير الذات الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، فهو لا يستطيع أن يعيش بشكل انفرادي، فأساس الحياة يقوم على احتكاك الناس ببعضهم البعض، والتعايش في سبيل تلبية الاحتياجات الإنسانيّة الأساسيّة من خلال عمليّة التفاعل الاجتماعي ما بين البشر، ويتعرّض الأفراد لمواقف اجتماعيّة ...

      المزيد
    • الــ“مارشميلو” هو حلوى جافة إسفنجية مُلوَّنة بألوان زاهية مُغرية بجاذبية لا تُقاوم، للصغير والكبير. وعلى مَرِّ خمسين عامًا مضت ارتبط اسمها باختبار قوة العزيمة وصلابة الإرادة. إنَّ اختبار المارشمالو يعنى اختبار ضبط النفس. ففي عام ١٩٦٠ أجرى “د. والتر ميشيل” - عالم ...

      المزيد
    • نبـيٌّ عظيم قِسم من الناس آمنوا بالمسيح كنبي عظيم: " فَأَخَذَ الْجَمِيعَ خَوْفٌ، وَمَجَّدُوا اللهَ قَائِلِينَ: قَدْ قَامَ فِينَا نَبِيٌّ عَظِيمٌ، وَافْتَقَدَ اللهُ شَعْبَهُ " كتاب سيدنا عسى بحسب ما دونه الحواري لوقا فصل 7 أية 16 هذه الكلمات التي قالها الناس في قرية نايي ...

      المزيد
    • قد تنجح في لفت انتباه فتاة ما، أو تقوم بخطبة فتاة أحلامك، ولكن هذه ليست إلا البداية فقط، ولكي تحافظ على الفتاة التي لديك، عليك أن تحافظ على إعجابها بك ولهذا نرصد لك أهم خمسة أشياء قد تبعد الفتاة عنك1- قلة الثقة بالنفس:-  ثقتك بنفسك هي أهم ما تمتلكه في حياتك، قد تشاهد أحيانا بع ...

      المزيد
    • لسان حال كل امرأة طموحة: "أفتقد لرجل يفرح لنجاحى ويشجعنى ويساندنى ولا يتعامل معى كالخادمة ولا يحملنى أثقالاً، لا ليعجزنى، أحتاج لهذا الرجل بشدة لينقذنى من أشباه الرجال الأنانيين المرضى الذى يعنى غيابهم لنا الراحة والشفاء النفسى والجسدى، ارحلوا عنا، فحتمًا سنكون أفضل". ...

      المزيد
    • • لو حد قالك أنه بيحبك بس مواقفه مش بتقول كده هتصدقه؟؟من أكثر الجمُل اللي بنسمعها أن الحب أفعال مش كلام، والمواقف بتبين اللي بيحب من اللي بيمثل أنه بيحب، الكلام ده منطقي بنسبة كبيرة...موقف عملي:-لو حد طول الوقت بيعبرلك عن مشاعره وفي وقت الأزمة، لو تعبت مثلًا ملقتوش جنبك وأتح ...

      المزيد
    • يميل معظم الناس إلى إرضاء الآخر، وخاصة الحبيب قبل القيام بما يرضيهم. فيجدون صعوبةً في التعبير عن رغباتهم الخاصّة. ليس التصرّف بأنانيّة أحيانًا أمراً سيّئاً، بل إنّها فرصة لتكتشف ماذا تريد في الحياة وتبني قراراتك وطريقة حياتك مع الشريك على هذا الأساس. فماذا عليك أن تفعل، أو ت ...

      المزيد
دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان

دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان

إن كيفية دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان، التي يسميها الكتاب أرض الموعد، تثير الكثير من التساؤلات للقارئ. خاصةً في بعض الحالات، مثل الدخول إلى أريحا، التي قام فيها شعب الرب بإراقة دماء جميع السكان، ومن ضمنهم النساء والأطفال (كتب الاوليين كتاب يشوع فصل ٦ أية٢١)؛ وهذا يواجهنا أمام أسئلة هامة وصعبة:
 كيف يسمح الله لشعبه بدخول واحتلال أرض لشعب آخر؟ وكيف يسمح الله لشعبه بأن يقتل إناس أبرياء، مثل النساء والأطفال؟ 
سوف لا نتمكن من الإجابة على تلك التساؤلات في هذا المقال، لكن في مستهل هذه السلسلة بنعمة الله. لكن سنتناول في هذا المقال بعض المفاتيح الهامة التي تساعدنا على فهم تعاملات الله مع الشعوب؛ ووضع تلك الأحداث بسياقها التاريخي واللاهوتي من جهة خطة ملكوت الله. 
إن أهم مفتاح لفهم قضية دخول شعب إسرائيل إلى أرض كنعان، مع جميع حيثياته وحروبه الدموية، هو اعتباره كجزء ثالث من عملية تمخض وولادة عسرة لشعب الرب؛ وذلك لإتمام خطة الله بعدما أنزل الشريعة على موسى. وحدث هذا من خلال استعلان دينونة الله القاسية على شعب مصر؛ وعلى شعب إسرائيل في البرية؛ ومن ثمَّ على شعوب أرض كنعان. والثلاث مراحل هذه هي كما يلي:
 المرحلة الأولى: استعلان دينونة الله على شعب مصر.
 المرحلة الثانية: تنقية الله لشعبه، والتي شملت دينونة قاسية له في البرية. 
المرحلة الثالثة: استعلان دينونة الله لشعوب كنعان.
 إن عملية دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان هي المرحلة الثالثة من عملية ولادة شعب الرب، ويجب النظر إليها كالجزء الثالث من هذه العملية، وليس كجزئية قائمة بذاتها من العدم.
 إن الله، في المرحلة الأولى، تعامل بيد دينونة قاسية جدًا على الشعب المصري في مصر. ومات كنتيجة لهذا جميع أبكارهم من البشر والبهائم، بالإضافة إلى الآلاف من الناس الذين ماتوا كنتيجة للضربات العشر كالوبأ وغيره. 
وبعدها، في الجزئية الثانية، أُظهِرت يد دينونة الله القاسية لشعب إسرائيل في البرية بسبب تمرُّدهم وخطاياهم؛ وفيما يلي لمحة عنها: 
في كتب الأوليين كتاب الخروج فصل  ٣٢ اية ١٠، أراد الله أن يبيد كل شعب إسرائيل ويعيد بناء أمة جديدة، فقط من نسل موسى، بسبب صنعهم وعبادتهم للعجل الذهبي. 
بعدها قام اللاويون بإجراء قضاء الله للشعب، فقتل في ذلك اليوم نحو ثلاثة آلاف رجل. ولم يكتفي بهذا الرب لكنه قرر أن يعاقب شعبه في الوقت المحدد (كتب الاوليين كتاب الخروج فصل ٣٢ الأيات ٢٧-٢٨)؛ فضرب الشعب بوباءٍ ولم يعرف عدد الذين ماتوا.
 ذات يوم نزلت نار من قبل الرب على إبنا هارون، ناداب وأبيهو بسبب تقديمهم لنار غريبة على مذبح المسكن (كتب الأوليين كتاب اللاويين فصل ١٠ الايات ١-٢).
  وتارة  عندما تذمر الشعب، خرجت نار من الله عليهم والتهمتهم، ولم يذكر عدد الذين ماتوا (كتب الأوليين كتاب العدد فصل ١١ اية ١).
  وعندما تذمر الشعب على موسى وأرادوا تنصيب ملكًا عليهم ليرجعهم إلى أرض مصر، أوشك الله أن يصيبهم بمرض عظيم ليبيدهم (كتب الاوليين كتاب العدد فصل ١٤ الايات ١-١٢)، فقرر الله أن لا يدخل هذا الشعب إلى أرض كنعان (٢٠الأيات -٢٣  وفي فصل ٣٢ من كتاب العدد الأيات ١٠-١٥  وكتب الأوليين كتاب التثنية فصل ١الايات ٣٤-٤٠)، بل أماتهم في البرية (التثنية فصل 1 الايات 28-٣٠  و٣٣-٣٤). 
 جدير بالذكر هنا أننا نتكلم عن ست مئة ألف رجل، غير النساء من ذلك الجيل (كتب الأوليين كتاب العدد فصل ١١ اية ٢١ ). وعندما تمردت جماعة من الشعب على موسى: قورح بن يصهار وداثان وأبيرام وأليآب وأون بن فالت من بني رأوبين، مع مئة وخمسين رجلاً (العدد ١٦)، شق الله الأرض وابتلعت هؤلاء مع عائلاتهم وكل ما كان لهم؛ وبعدها خرجت نار من الرب والتهمت ٢٥٠ رجل ادّعوا انهم من الكهنة (٣١-٣٣). 
بعدها أرسل الله وباء على الشعب بسبب التمرد، ووصل عدد  الذين ماتوا بالوباء أربعة عشر ألفًا وسبع مئة (العدد٤٩).
 وبعدها تذمر الشعب على موسى وعلى الله مرة أخرى، على الطعام "السخيف" الذي  أعده لهم، فأرسل الله حيات سامة إلى الشعب ومات كثيرون من بين إسرائيل (كتب الأوليين كتاب العدد فصل ٢١ الأيات ٤-٥). 
وعندما أتى الشعب إلى  شطيم، بدأ الشعب يزني مع النساء المؤابيات، وعبدوا آلهتهم، فأرسل الله وباء لبني إسرائيل، فمات في ذلك اليوم أربعة وعشرين ألفًا (كتب الاوليين كتاب العدد فصل ٢٦ الأيات ١-٩).
 والآن على ضوء الضربات القاسية التي أنزلها الله في أرض مصر، وأيضًا الدينونة القاسية التي أجراها الله لشعبه في البرية؛ سنرى أن ما فعله الله بشعوب أرض كنعان لم يكن أكثر صعوبة منهما. لكن جيد أن نستعرض الأسباب التي دفعت الله لإجراء دينونته على الشعوب في أرض كنعان.

 إن أول مرة أعلن فيها الله عن عزمه لإدانة شعب الأرض كان على زمن إبراهيم، فقال له: " ١٣ فَقَالَ لأَبْرَامَ: «اعْلَمْ يَقِيناً أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيباً فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ (أي أرض مصر )  وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ. ١٤ ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا..... ١٦ وَفِي الْجِيلِ الرَّابِعِ يَرْجِعُونَ إِلَى هَهُنَا لأَنَّ ذَنْبَ الأَمُورِيِّينَ لَيْسَ إِلَى الآنَ كَامِل “ كتب الأوليين كتاب التكوين فصل ١٥. منذ وقت إبراهيم والله يريد أن يدين سكان أرض كنعان، الذين دعيوا في ذلك الوقت أموريين، لكن وقت دينونتهم لم يكن مكتمل بعد؛ لأن ذنبهم لم يصل إلى الحد الذي يتطلب تدخل الله.
 وجدير بالذكر أن دخول يشوع للأرض كان بعدها بحوالي ست مئة عام. أي أن الله صبر على سكان كنعان، على الأقل ست مئة عام ليتوبوا، لكن كما يبدو بلا جدوى. وفيما يلي لمحة عن بعض الخطايا التي كانوا يمارسوها: 
من جهة الممارسات الشيطانية: وهي تسع ممارسات موجودة في كتب الاوليين كتاب التثنية فصل ١٨ الايات ٩-١٤: (١) تقديم الأولاد الصغار كذبائح للآلهات. (٢) العرافة، وهي قراءة البخت أو المستقبل بطرق عديدة. (٣) العيافة، وهي التنجيم والأبراج. (٤) التفائل، وهو صنع الأحجبة بهدف الحصول على امتيازات. (٥) السحر، وهو الناس الذين يمارسون قوة خارقة شيطانية. (٦) الرقية، وهو السيطرة على الآخرين بقوة شيطانية. (٧) سأل الجان، وهم الذين يتواصلون مع الشياطين. (٨) التابعة، وهو اللجوء إلى وسيط ليتحادث مع أوراح الموتى. (٩) الذين  يمارسون تحضير أرواح موتى.
 طبعًا كان الكنعانيون يعبدون الكثير من الآلهات الوثنية، لكن أبرزها الإله بعل، كأعظم إله ذكري، والآلهة عشتاروث، كأبرز آلهة أنثوية. وكانت عبادتهم مرتبطة بالزنى وتقديم الذبائح البشرية، فعشتاروث هي آلهة الإخصاب؛ وكان في معبدها حجرات خاصة لممسارسة الزنى كجزء من الشعائر لعبادتها.
 أما من جهة الزنى: وهو ممارسات رجسة كثيرة نراها في كتب الأوليين كتاب لاويين فصل ١٨: زنا الرجل مع: الأم؛ زوجة الأب؛ الأخت؛ ونصف الأخت التي هي من الأم فقط أو من الأب؛ الحفيدة؛ العمة؛ الخالة؛ زوجة العم؛ الكنة؛ إبنة زوجة الأخ؛ أمرأة وابنتها معًا؛ حفيدة الزوجة؛ أخت الزوجة؛ زوجة الجار؛ الحيوانات؛ بالإضافة إلى زنى الرجال مع الرجال (المثلية). وكل ما سبق ينطبق على النساء أيضًا، لكن بالعكس. 
 ويقول الرب لموسى في نفس الأصحاح بعد تلك الآيات مباشرةً: "٢٤ بِكُلِّ هَذِهِ لاَ تَتَنَجَّسُوا لأَنَّهُ بِكُلِّ هَذِهِ قَدْ تَنَجَّسَ الشُّعُوبُ الَّذِينَ أَنَا طَارِدُهُمْ مِنْ أَمَامِكُمْ ....٢٧ لأَنَّ جَمِيعَ هَذِهِ الرَّجَاسَاتِ قَدْ عَمِلَهَا أَهْلُ الأَرْضِ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ فَتَنَجَّسَتِ الأَرْضُ.  ٢٨  فَلاَ تَقْذِفُكُمُ الأَرْضُ بِتَنْجِيسِكُمْ إِيَّاهَا كَمَا قَذَفَتِ الشُّعُوبَ الَّتِي قَبْلَكُمْ (أي أن الله عادل، وليس عنده محاباه، وإذا فعل شعبه نفس رجاسات الأمم، سيُطردوا من الأرض مثلهم ).” إذا لم تكن يد الله حازمة فقط على الشعب في أرض كنعان، بل ابتدأت على فرعون وشعبه، واستمرت على شعب إسرائيل في البرية، لتنقيتهم وتقديسهم ليكونوا شهادة للأمم؛ واستعلان مجد إله إبراهيم أمام آلهات المصريين وآلهات كنعان. وبعدها قام الله، بعدما قدس شعبه، باستخدامه كأداة لدينونة الشعوب الساكنة في أرض كنعان. سنرى بنعمة الرب، من خلال هذه السلسلة، أن الله إله عادل، وليست عنده محاباة، ويتعامل مع جميع الشعوب بنفس المبادئ والمعايير من حيث القضاء والرحمة. وله خطة كاملة وصالحة لأجل جميع الشعوب لأنه يحبهم جميعًا.


التالي
تابع التصفح
السابق