• ...

      المزيد
    • اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • أظهر استطلاع للرأي، أجري في ألمانيا: أنه رغم أن ألعاب الفيديو والتسلية الإلكترونية أخذت مكانًا مهمًا في الحياة اليومية، لاسيما عند الأطفال، وأن غزو التسلية الإلكترونية لحياتنا اليومية لم يقلل من شغف الأطفال في ألمانيا بالقراءة.وتشير الدراسة التي شملت آراء أكثر من 5500 من الأ ...

      المزيد
    • العديد منا يمتلك العديد من العادات السلبية يفعلها بعد تناول وجبته الأساسية هذه العادات تضر بالصحه ويجب اجتنابها او تبديلها بعادات صحية سليمة في هذا المقال نبرز لكم أبرز 5 أخطاء لا تفعلها بعد تناول وجبتك الأساسية.1 – شرب الشايأغلبنا يعتبر كوب الشاي جزء من الوجبة و فور انتها ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • المسيحية دين سماوي:الارهابيين حرقوا كنايسهم فجروا كنايسهم قتلوا مسيحين وكهنة الكنيسة وعدم السماح لهم بإقامة صلواتهِم فى بعض الكنايس ، والدِعاء عليهم بالميكروفونات، وازدراء دينِهِم ، ووصفهِم بالكافرين ، والتحريض عليهِم بالكراهية !! ..  رغم كل هذا واكثر لم ولن يخرج رج ...

      المزيد
    • تهلل لساني اعظم الهي فوق الكل عالي نزل من علاه يصلح حالي عاش بينا انسان كله حنان واله كامل السلطان يشفي المستعصى بسلطان الغفران يقول للميت قوم يقوم في ثوان كتير كتير امنوا بيه علشان شافوا فيه المعلم الصالحومفيش من يضاهيه يفتح القلوب ي ...

      المزيد
    • الغضب هو طاقةٌ سلبيّة تنتج عندما يتعرّض الانسانُ لموقفٍ ما يسببّ له الضيق أو الانزعاج ، سواءٌ كانَ هذا الموقف سببه شخصٌ ما ، أو كانَ بسببِ ظرفٍ معيّن ، وعندها تختلف ردود الناس تبَعاً لأنماطهم الشخصيّة وتبعاً لقدرتهم على تفادي الغضب أو انفاذ هذا الغضب. والغضب يتمَ تشبيهه ب ...

      المزيد
    • علم النفس وتطوير الذات الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، فهو لا يستطيع أن يعيش بشكل انفرادي، فأساس الحياة يقوم على احتكاك الناس ببعضهم البعض، والتعايش في سبيل تلبية الاحتياجات الإنسانيّة الأساسيّة من خلال عمليّة التفاعل الاجتماعي ما بين البشر، ويتعرّض الأفراد لمواقف اجتماعيّة ...

      المزيد
    • الــ“مارشميلو” هو حلوى جافة إسفنجية مُلوَّنة بألوان زاهية مُغرية بجاذبية لا تُقاوم، للصغير والكبير. وعلى مَرِّ خمسين عامًا مضت ارتبط اسمها باختبار قوة العزيمة وصلابة الإرادة. إنَّ اختبار المارشمالو يعنى اختبار ضبط النفس. ففي عام ١٩٦٠ أجرى “د. والتر ميشيل” - عالم ...

      المزيد
    • نبـيٌّ عظيم قِسم من الناس آمنوا بالمسيح كنبي عظيم: " فَأَخَذَ الْجَمِيعَ خَوْفٌ، وَمَجَّدُوا اللهَ قَائِلِينَ: قَدْ قَامَ فِينَا نَبِيٌّ عَظِيمٌ، وَافْتَقَدَ اللهُ شَعْبَهُ " كتاب سيدنا عسى بحسب ما دونه الحواري لوقا فصل 7 أية 16 هذه الكلمات التي قالها الناس في قرية نايي ...

      المزيد
    • قد تنجح في لفت انتباه فتاة ما، أو تقوم بخطبة فتاة أحلامك، ولكن هذه ليست إلا البداية فقط، ولكي تحافظ على الفتاة التي لديك، عليك أن تحافظ على إعجابها بك ولهذا نرصد لك أهم خمسة أشياء قد تبعد الفتاة عنك1- قلة الثقة بالنفس:-  ثقتك بنفسك هي أهم ما تمتلكه في حياتك، قد تشاهد أحيانا بع ...

      المزيد
    • لسان حال كل امرأة طموحة: "أفتقد لرجل يفرح لنجاحى ويشجعنى ويساندنى ولا يتعامل معى كالخادمة ولا يحملنى أثقالاً، لا ليعجزنى، أحتاج لهذا الرجل بشدة لينقذنى من أشباه الرجال الأنانيين المرضى الذى يعنى غيابهم لنا الراحة والشفاء النفسى والجسدى، ارحلوا عنا، فحتمًا سنكون أفضل". ...

      المزيد
    • • لو حد قالك أنه بيحبك بس مواقفه مش بتقول كده هتصدقه؟؟من أكثر الجمُل اللي بنسمعها أن الحب أفعال مش كلام، والمواقف بتبين اللي بيحب من اللي بيمثل أنه بيحب، الكلام ده منطقي بنسبة كبيرة...موقف عملي:-لو حد طول الوقت بيعبرلك عن مشاعره وفي وقت الأزمة، لو تعبت مثلًا ملقتوش جنبك وأتح ...

      المزيد
    • يميل معظم الناس إلى إرضاء الآخر، وخاصة الحبيب قبل القيام بما يرضيهم. فيجدون صعوبةً في التعبير عن رغباتهم الخاصّة. ليس التصرّف بأنانيّة أحيانًا أمراً سيّئاً، بل إنّها فرصة لتكتشف ماذا تريد في الحياة وتبني قراراتك وطريقة حياتك مع الشريك على هذا الأساس. فماذا عليك أن تفعل، أو ت ...

      المزيد
دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان

دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان


 -٣- محاسبة الله للشعب
في هذا المقال سنتناول الميزة الفريدة الثانية لدخول شعب إسرائيل لأرض كنعان، وهي أن الله لم ينصر شعبه ظالمًا أو مظلومًا، لكن سنرى عدالة الله ومحاسبته وعقابه لشعبه عندما كان يُخطئ، وهذا لم ولن نراه في أي حرب شُنت باسم الله على مرِّ العصور. 
 
كما تعلمنا في المقال السابق، إنَّ أعظم الأمور التي تميز دخول شعب إسرائيل إلى أرض كنعان عن جميع الحروب التى شُنَّت باسم الله على مَرِّ العصور، هي أولاً إظهار الوحي المستمر، مستعرضًا المعجزات التي عملها الله أمام الشعب كله وأمام باقي الشعوب، أن الله هو المتحكم بنفسه بكل صغيرة وكبيرة في هذه العملية.
 
 وفي هذا المقال سنتناول النقطة الثانية التي تمِّيز دخول شعب إسرائيل إلى أرض كنعان وهي محاسبة الله المباشرة لشعبه، عندما كان يخطئ. الله يحاسب الشعب مباشرةً إذا أخطأوا: 
 
إن المشكلة التي تعترضنا على فكرة استخدام الله لشعبه لإجراء القضاء، هي أن شعب الله، كما يبدو لنا من النصوص، ليس أفضل بكثير من الشعوب التي في كنعان، فكيف ممكن أن نتقبل هذه الفكرة؟ تَقَبُّل هذه الفكرة يكمُن في ملاحظة تشديد الله المستمر على قداسة شعبه قبل وخلال وبعد هذه العملية؛ وتركيز الوحي المستمر على الله الذي يحاسب ويدين شعبه إذا أخطأوا، خلال وبعد هذه العملية. 
 
فقبل عملية الدخول أتت دعوة الله للشعب بأن يتقدسوا لكي يستخدمهم الله ويصنع أمامهم عجائب، كتب الأوليين كتاب يشوع فصل ٣ اية ٥. لكن بعد أول عملية، وهي دخول أريحا، خالف أحد أفراد الشعب وصية الله. فأخذ عخان جزء من الأملاك وخبأها في خيمته، وكنتيجة لهذا، انكسر الجيش أمام مدينة عاي، وقتل في المعركة ٣٦ رجل (كتب الاوليين كتاب يشوع فصل ٧ اية ٥). وعندما صلى يشوع لطلب إرشاد الله لماذا انكسروا أمام أهل عاي، أعلن الرب ليشوع بأن الشعب نقد عهده أخذوا من الأشياء التي منعهم من أخذها، سرقوا، كذبوا (كتب الاوليين كتاب يشوع فصل 7 أية ١١)؛ بعدها يقول لنا الوحي كلمة هامة جدًا: " ١٢ فَلَمْ يَتَمَكَّنْ بَنُو إِسْرَائِيلَ لِلثُّبُوتِ أَمَامَ أَعْدَائِهِمْ. يُدِيرُونَ قَفَاهُمْ أَمَامَ أَعْدَائِهِمْ لأَنَّهُمْ مَحْرُومُونَ, وَلاَ أَعُودُ أَكُونُ مَعَكُمْ إِنْ لَمْ تُبِيدُوا الْحَرَامَ مِنْ وَسَطِكُمْ." يشوع ٧. وهذه الآية تعني أن الله مستعد أن يستخدم الشعب، طالما الشعب سائر معه، لأن رئيس جند الرب قال ليشوع، أنا لست لكم ولا لأعدائكم؛ بل أنا رئيس جند الرب (كتب الأوليين كتاب يشوع فصل ٥ اية ١٤). كالشرطي مثلا، ممكن أن يحاسبك ويخالفك، فمخالفته لك لا تعني أنه أفضل منك، لكن تعني أن لديه سلطان عليك طالما هو سائر تمامًا تحت القانون. أما في اللحظة التي فيها يجنح عن القانون، سيفقد سلطانه، وربما وظيفته. هذا ما حدث مع شعب الرب، لكن مع إله ليس مثل القانون ربما يمسكه مخالفًا، أو ربما يَغفِل عنه؛ وبالطبع لا يعرف خفايا نفسه وقلبه. لكن مع إله كلي المعرفة والسلطان، ويعرف كل شيء، ولا يمكن إخفاء أي شيء عنه؛ وسوف لا يسكت أمام أخطاء الشعب أبدًا، كما سنرى، لأنه إله قدوس وعادل. وأمّا عخان الذي خالف أمر الرب، فأخذوه هو وأولاده وبناته وجميع حيواناته ورجموهم في وادي عخور، وأقاموا كومة حجارة هناك إلى هذا اليوم (كتب الأوليين كتاب يشوع فصل ٧ الأيات ٢٢-٢٦). ربما نتسائل: لماذا يظهر لنا قضاء الرب قاسي لهذه الدرجة أحيانًا؟ وما هو ذنب الأولاد؟ سوف لا نجيب على هذا السؤال في هذا المقال، لكن في هذه المرحلة علينا أن نعرف أن ذراع الرب كانت قاسية ليس فقط على الكنعانيين، بل على شعبه أيضًا عندما كان يخطئ، لأن إلهنا عادل، ليست عنده محاباة ولا موازين مزدوجة.
 
 لم يرتكب الشعب خطايا بارزة أخرى طوال عهد يشوع؛ لكن كما نرى من النصوص، لم يطع الشعب أوامر الرب فيما يتعلق بقطع عهود مع سكان الأرض الوثنيين. عندها ظهر ملاك الرب للشعب وكلم جميع الشعب معًا بهذه الكلمات: " ١ وَصَعِدَ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ الْجِلْجَالِ إِلَى بُوكِيمَ وَقَالَ: «قَدْ أَصْعَدْتُكُمْ مِنْ مِصْرَ وَأَتَيْتُ بِكُمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أَقْسَمْتُ لآِبَائِكُمْ, وَقُلْتُ: لاَ أَنْكُثُ عَهْدِي مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ. 2 وَأَنْتُمْ فَلاَ تَقْطَعُوا عَهْداً مَعَ سُكَّانِ هَذِهِ الأَرْضِ. اهْدِمُوا مَذَابِحَهُمْ. وَلَمْ تَسْمَعُوا لِصَوْتِي. فَمَاذَا عَمِلْتُمْ؟ 3 فَقُلْتُ أَيْضاً: لاَ أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكُمْ بَلْ يَكُونُونَ لَكُمْ مُضَايِقِينَ, وَتَكُونُ آلِهَتُهُمْ لَكُمْ شَرَكاً». 4 وَكَانَ لَمَّا تَكَلَّمَ مَلاَكُ الرَّبِّ بِهَذَا الْكَلاَمِ إِلَى جَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّ الشَّعْبَ رَفَعُوا صَوْتَهُمْ وَبَكُوا. 5 فَدَعُوا اسْمَ ذَلِكَ الْمَكَانِ «بُوكِيمَ». وَذَبَحُوا هُنَاكَ لِلرَّبِّ." قضاة ٢. دعونا نتخيل هذا الحدث العظيم، إن يظهر ملاك الرب لجميع الشعب ويكلمهم معًا بكلمات مصيرية تبرز قضاء الله ومشيئته. لكي لا يستطيع أن يأتي نبي يدَّعي أن الله أمره أن يقاتل غير المؤمنين، دون أي دليل واضح للناس وللبشرية.
 
أما إله إبراهيم الحقيقي في الوحي الإلهي، رأينا كيف أنه بعدما أكد دوره ومشيئته بصنع المعجزات أمام جميع الشعوب حيث شق مياه نهر الأردن قبل أرسال الشعب ليدخلوا الأرض (كتب الاوليين كتاب يشوع فصل ٣ الأيات ١٥-١٦). اليوم يرسل الله ملاكه ويكلم جميع الشعب معًا بكلمة الله الموبِّخة. بأن الله عَدَلَ عن خِطته الأولى لطرد الشعوب من أرض كنعان، وأمر بخطة بديلة، ليست بحسب مشيئته، بأنه سوف لا يطرد الشعوب من الأرض، وسيكونون لهم دائمًا مصدر ضيق وإغواء؛ وذلك لأن الشعب لم يُطِع أوامره. مما يبين أن الله يريد شعب نقي دون أي مساومة، وأيضًا يبين بأن طرد الشعوب من أرض كنعان هو ليس هدف بحد ذاته، لكن ولادة شعب مقدس على أرض لا يسكنها إلا عابدو إله إبراهيم، ليكونوا شهادة وبركة لكل الأمم فيما بعد. وفعلا منذ ذلك الوقت إلى هذا اليوم، وباقي الشعوب موجودة في أرض كنعان؛ ولم ولن تخرج من هذه الأرض أبدًا إلى مجيء الرب. كما يبدو كانت هناك بعض الرواسب لعبادات الأوثان في الشعب، فيدعوهم يشوع لتجديد عهدهم مع الله قبيل موته (كتب الأوليين كتاب يشوع فصل 24). وفعلاً استجاب الشعب لدعوة يشوع وتعهدوا بأن يتبعوا الله الذي أخرجهم من أرض مصر (١٥-١٦): " ٢٢ فقال يشوع للشعب، أنتم شهود على أنفسكم أنكم قد اخترتم لأنفسكم الرب لتعبدوه، فقالوا نحن شهود.” يشوع ٢٤.
 لكن بعد موت يشوع يقول الكتاب أنه قام جيل لم يعرف الله ولا أعماله التي عملها مع شعبه (كتب الأوليين كتاب القضاة فصل ٢ اية ١٠)؛ فكانت النتيجة أن الله جعلهم عرضة للنهب، والسقوط أمام أعدائهم: " 11 وَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ وَعَبَدُوا الْبَعْلِيمَ, 12 وَتَرَكُوا الرَّبَّ إِلَهَ آبَائِهِمِ الَّذِي أَخْرَجَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ وَسَارُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَهُمْ, وَسَجَدُوا لَهَا وَأَغَاظُوا الرَّبَّ. 13 تَرَكُوا الرَّبَّ وَعَبَدُوا الْبَعْلَ وَعَشْتَارُوثَ. 14 فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ, فَدَفَعَهُمْ بِأَيْدِي نَاهِبِينَ نَهَبُوهُمْ, وَبَاعَهُمْ بِيَدِ أَعْدَائِهِمْ حَوْلَهُمْ, وَلَمْ يَقْدِرُوا بَعْدُ عَلَى الْوُقُوفِ أَمَامَ أَعْدَائِهِمْ. 15 حَيْثُمَا خَرَجُوا كَانَتْ يَدُ الرَّبِّ عَلَيْهِمْ لِلشَّرِّ كَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ وَكَمَا أَقْسَمَ الرَّبُّ لَهُمْ.". وبعد انكسار الشعب أمام الشعوب الأخرى، كان الشعب يصرخ إلى الرب، فيقيم الرب للشعب قاضيًا ليخلصهم لكي يرجعوا إلى الله ويتوبوا، لكن بلا جدوى. لذلك عاد الله وأكد على استبقاء شعوب أرض كنعان في الأرض: " 19 وَعِنْدَ مَوْتِ الْقَاضِي كَانُوا يَرْجِعُونَ وَيَفْسُدُونَ أَكْثَرَ مِنْ آبَائِهِمْ بِالذَّهَابِ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لِيَعْبُدُوهَا وَيَسْجُدُوا لَهَا. لَمْ يَكُفُّوا عَنْ أَفْعَالِهِمْ وَطَرِيقِهِمِ الْقَاسِيَةِ. 20 فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ وَقَالَ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّ هَذَا الشَّعْبَ قَدْ تَعَدُّوا عَهْدِيَ الَّذِي أَوْصَيْتُ بِهِ آبَاءَهُمْ وَلَمْ يَسْمَعُوا لِصَوْتِي 21 فَأَنَا أَيْضاً لاَ أَعُودُ أَطْرُدُ إِنْسَاناً مِنْ أَمَامِهِمْ مِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ تَرَكَهُمْ يَشُوعُ عِنْدَ مَوْتِهِ." 
 
ومنذ ذلك الوقت، بشكل عام، أصبحت باقي حروب إسرائيل بمثابة دفاع عن النفس، وليست حروب بمبادرة من إلله كما على وقت يشوع. 

إن هذه الحقائق المباركة تبرز أمام جميع الأجيال القادمة أن شعب إسرائيل لم يفتح أراضي لشعوب أخرى على هواه، لكن كان ينقاد بحسب خطة الله العادل، الذي يحاسبه على كل كبيرة وصغيرة إذا أخطأ. إن هذا بالحقيقة نظامًا يحكم بالشريعة الإلهية (نظامًا ثيوقراطيًا )، ويفضح بوضوح أي نظامًا كاذبًا يدَّعي بأنه يَحكُم بشريعة الله. لأننا لم نرى أي نظام آخر ثيوقراطيًا يُظهر الله فيه بوضوح، بعجائبه أمام جميع الشعب، رسالته الواضحة العادلة، خاصةً في قضية حساسة ومصيرية كهذه يتعلق بها مصير شعوب. أيضًا نرى فيه بوضوح مُحاسبة الله للشعب، على كل صغيرة وكبيرة، إذا أخطأ. إنه فعلاً إله مجيد وعظيم يستحق كل إكرام وتمجيد، يُظهر بِوَحْيِه بوضوح: الحق من الباطل، النور من الظلمة، الحقيقي من المزيف. لكن هل من سامع فاهم الله؟؟ ، من له آذان للسمع فليسمع. 

(سنتابع الموضوع في المقال القادم)


التالي
تابع التصفح
السابق