• ...

      المزيد
    • اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • أظهر استطلاع للرأي، أجري في ألمانيا: أنه رغم أن ألعاب الفيديو والتسلية الإلكترونية أخذت مكانًا مهمًا في الحياة اليومية، لاسيما عند الأطفال، وأن غزو التسلية الإلكترونية لحياتنا اليومية لم يقلل من شغف الأطفال في ألمانيا بالقراءة.وتشير الدراسة التي شملت آراء أكثر من 5500 من الأ ...

      المزيد
    • العديد منا يمتلك العديد من العادات السلبية يفعلها بعد تناول وجبته الأساسية هذه العادات تضر بالصحه ويجب اجتنابها او تبديلها بعادات صحية سليمة في هذا المقال نبرز لكم أبرز 5 أخطاء لا تفعلها بعد تناول وجبتك الأساسية.1 – شرب الشايأغلبنا يعتبر كوب الشاي جزء من الوجبة و فور انتها ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • المسيحية دين سماوي:الارهابيين حرقوا كنايسهم فجروا كنايسهم قتلوا مسيحين وكهنة الكنيسة وعدم السماح لهم بإقامة صلواتهِم فى بعض الكنايس ، والدِعاء عليهم بالميكروفونات، وازدراء دينِهِم ، ووصفهِم بالكافرين ، والتحريض عليهِم بالكراهية !! ..  رغم كل هذا واكثر لم ولن يخرج رج ...

      المزيد
    • تهلل لساني اعظم الهي فوق الكل عالي نزل من علاه يصلح حالي عاش بينا انسان كله حنان واله كامل السلطان يشفي المستعصى بسلطان الغفران يقول للميت قوم يقوم في ثوان كتير كتير امنوا بيه علشان شافوا فيه المعلم الصالحومفيش من يضاهيه يفتح القلوب ي ...

      المزيد
    • الغضب هو طاقةٌ سلبيّة تنتج عندما يتعرّض الانسانُ لموقفٍ ما يسببّ له الضيق أو الانزعاج ، سواءٌ كانَ هذا الموقف سببه شخصٌ ما ، أو كانَ بسببِ ظرفٍ معيّن ، وعندها تختلف ردود الناس تبَعاً لأنماطهم الشخصيّة وتبعاً لقدرتهم على تفادي الغضب أو انفاذ هذا الغضب. والغضب يتمَ تشبيهه ب ...

      المزيد
    • علم النفس وتطوير الذات الإنسان كائن اجتماعي بطبعه، فهو لا يستطيع أن يعيش بشكل انفرادي، فأساس الحياة يقوم على احتكاك الناس ببعضهم البعض، والتعايش في سبيل تلبية الاحتياجات الإنسانيّة الأساسيّة من خلال عمليّة التفاعل الاجتماعي ما بين البشر، ويتعرّض الأفراد لمواقف اجتماعيّة ...

      المزيد
    • الــ“مارشميلو” هو حلوى جافة إسفنجية مُلوَّنة بألوان زاهية مُغرية بجاذبية لا تُقاوم، للصغير والكبير. وعلى مَرِّ خمسين عامًا مضت ارتبط اسمها باختبار قوة العزيمة وصلابة الإرادة. إنَّ اختبار المارشمالو يعنى اختبار ضبط النفس. ففي عام ١٩٦٠ أجرى “د. والتر ميشيل” - عالم ...

      المزيد
    • نبـيٌّ عظيم قِسم من الناس آمنوا بالمسيح كنبي عظيم: " فَأَخَذَ الْجَمِيعَ خَوْفٌ، وَمَجَّدُوا اللهَ قَائِلِينَ: قَدْ قَامَ فِينَا نَبِيٌّ عَظِيمٌ، وَافْتَقَدَ اللهُ شَعْبَهُ " كتاب سيدنا عسى بحسب ما دونه الحواري لوقا فصل 7 أية 16 هذه الكلمات التي قالها الناس في قرية نايي ...

      المزيد
    • قد تنجح في لفت انتباه فتاة ما، أو تقوم بخطبة فتاة أحلامك، ولكن هذه ليست إلا البداية فقط، ولكي تحافظ على الفتاة التي لديك، عليك أن تحافظ على إعجابها بك ولهذا نرصد لك أهم خمسة أشياء قد تبعد الفتاة عنك1- قلة الثقة بالنفس:-  ثقتك بنفسك هي أهم ما تمتلكه في حياتك، قد تشاهد أحيانا بع ...

      المزيد
    • لسان حال كل امرأة طموحة: "أفتقد لرجل يفرح لنجاحى ويشجعنى ويساندنى ولا يتعامل معى كالخادمة ولا يحملنى أثقالاً، لا ليعجزنى، أحتاج لهذا الرجل بشدة لينقذنى من أشباه الرجال الأنانيين المرضى الذى يعنى غيابهم لنا الراحة والشفاء النفسى والجسدى، ارحلوا عنا، فحتمًا سنكون أفضل". ...

      المزيد
    • • لو حد قالك أنه بيحبك بس مواقفه مش بتقول كده هتصدقه؟؟من أكثر الجمُل اللي بنسمعها أن الحب أفعال مش كلام، والمواقف بتبين اللي بيحب من اللي بيمثل أنه بيحب، الكلام ده منطقي بنسبة كبيرة...موقف عملي:-لو حد طول الوقت بيعبرلك عن مشاعره وفي وقت الأزمة، لو تعبت مثلًا ملقتوش جنبك وأتح ...

      المزيد
    • يميل معظم الناس إلى إرضاء الآخر، وخاصة الحبيب قبل القيام بما يرضيهم. فيجدون صعوبةً في التعبير عن رغباتهم الخاصّة. ليس التصرّف بأنانيّة أحيانًا أمراً سيّئاً، بل إنّها فرصة لتكتشف ماذا تريد في الحياة وتبني قراراتك وطريقة حياتك مع الشريك على هذا الأساس. فماذا عليك أن تفعل، أو ت ...

      المزيد
قفي في وجه العنف

قفي في وجه العنف

قد تتعرض الفتاة في مجتمعنا الشرقي لأنواع معينة من العنف المبطن الذي قد لا يكون ظاهراً وواضحاً مثل العنف الجسدي والإيذاء المباشر، الذي هو شكل من أشكال العنف المتعددة. ولذلك فإن تشخيص العنف، والمعرفة المسبقة للحقوق الإنسانية، هي التي تحدّد وتعرّف نوع العنف الذي يوجه للفتاة.
وقد يبدأ العنف داخل الأسرة وتتعرض الفتاة للاضطهاد نتيجة لظروف متعددة تفرزها النظرة السلبية للمرأة وحق الرجل في قيادة حياتها سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي، ومن هنا نستطيع أن نورد بعض الأفكار التي تبنتها الفتاة وقبلت بها  كونها حقيقة وواقعاً لا بدّ منهما.
-  تسلّط الذكر داخل الأسرة على الأنثى حتى ولو كانت تكبره سناً وثقافة.
-  إنّ تقبل الفتاة لبعض الحقائق المغلوطة عن نفسها تجعلها تتقبل العنف الموجه ضدها والسكوت عنه والتسامح والخضوع، مما يجعل الطرف الثاني يتمادى في استخدامه ضدها بشكل متواصل ومتزايد ليصل إلى العنف الجسدي أحياناً.
-  غياب الملجأ الحقيقي للفتاة الذي قد يكون سبباً واقياً وحامياً لها تلجأ له عند التعرض للعنف، وفقدان هذا الملجأ يجعل الفتاة تلتزم الصمت والخضوع المتواصل.
-  جهل المرأة بحقوقها وواجباتها وجهل الطرف الآخر أيضاً بهذه الحقوق.
-  تدني المستوى الثقافي للفتاة، وللأسرة وأساليب التربية الخاطئة المتبعة داخل الأسرة التي تشجع الذكور داخل الأسرة على ممارسة العنف ضد الفتاة.
-  وجود نماذج سيئة داخل الأسرة والمجتمع يقتدي بها الشاب ويمارس ما قد شاهده وتعلّمه وخصوصاً مساهمة وسائل الإعلام والروايات التلفزيونية اليومية في تشكيل نموذج خاطئ عن معاملة الفتاة داخل الأسرة، ولا سيما مسلسل مثل باب الحارة والحاج متولي وغيره.
-  بعض المقولات والأمثال الشعبية المنقولة والتي تشكل ثقافات المجتمع العربي مثل المثل القائل: (البنت مثل السجادة، كل ما دستها صارت أفضل)، وتبني المرأة أيضاً كالأم مثلاً لمثل هذه الأفكار وعدم دفاعها عن بناتها ووقوفها لجانبهنّ.
-  الخلل المادي والمعيشي داخل الأسرة وخصوصاً عندما تكون الفتاة غير عاملة وتعيش تحت رعاية الآخرين مادياً، مما يسبب نوعاً من السيادة عليها وعلى طموحها وأفكارها، وممارسة إذلالها وتصغيرها من هذه الناحية.
لذلك تحتاج الفتاة أن تقف إلى جانب نفسها وذاتها وأن تتخذ موقفاً بطولياً داخلياً يتحلى بالشجاعة ورفض العنف والإذلال، وذلك بتثقيف نفسها وقيامها بدورها الفاعل داخل الأسرة، وتعميم التوعية لكل بنات جنسها لكي تكون أماً فاضلة وحامية لأولادها في المستقبل من أي نوع من أنواع العنف، وهذا يحتاج إلى التدريب وإصرار على المطالبة بحقّها في العيش الكريم والكرامة التي منحها الله لها.

عزيزتي إذا كنتي ترين نفسك مقهورة تستحقين العنف فيجب ان تعلمي ان الله خلقك معينة للرجل وليس عبده عنده،فالله خلق المرأة مثل الرجل ولم يفرق بينهم،يجب أن تصححي الصورة إلتى ترين نفسك بها وتري نفسك كما خلقكي الله لتستطيعي ان تواجهي كل رسائل سلبية توجه لكي.


التالي
تابع التصفح
السابق