• اشعر بالسواد بحيط بى من كل جهة .. ما هذا الحزن اذى حولى وكأن الدنيا قد انتهت عند هذا الحد... نعم للأسف انهارت حياتى .. سرقت الدنيا منى شبابى فأنا يا سيدتى فتاة (اقصد ارملة) فى العشرين من عمرى زوجنى والدى لرجل فى مثل سنه تقريباً صديق عمره..زوجنى به لأنه الوحيد الذى يثق فيه بعد أن ا ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • أبوظبي - سكاي نيوز عربيةاعترفت المحكمة الدستورية في إندونيسيا بحقوق أتباع الديانات الأخرى غير الديانات المعترف بها رسميا في البلاد في خطوة رحب بها نشطاء باعتبارها "صفحة جديدة للحريات الدينية".ووسط تزايد التعصب تجاه الأقليات في الدولة التي تضم أكبر أغلبية مسلمة في العا ...

      المزيد
    • التهاب القولون مرض ناتج عن التوتر العصبى والتفكير الشديد والضغوطات النفسية، وحسب ما ذكره موقع everydayhealth ، هناك بعض النصائح التى يجب أن يتبعها مريض القولون للتخلص من اعراضه وألمه وهى:1- الحد من التوتر والقلق ، حيث اثبتت بعض الدراسات أن الإجهاد والصحة النفسية لهما أثر كبير على ا ...

      المزيد
    • ...

      المزيد
    • المسيحية دين سماوي:الارهابيين حرقوا كنايسهم فجروا كنايسهم قتلوا مسيحين وكهنة الكنيسة وعدم السماح لهم بإقامة صلواتهِم فى بعض الكنايس ، والدِعاء عليهم بالميكروفونات، وازدراء دينِهِم ، ووصفهِم بالكافرين ، والتحريض عليهِم بالكراهية !! ..  رغم كل هذا واكثر لم ولن يخرج رج ...

      المزيد
    • رحل الصِدّيق قليلاً سنينا وآهٍ من رحيل بالفراق يبلينا اطردي يا ارض منك الأخيار وبأنَّا غرباء فيك ذكرينا رحل الصِدّيق وهل صديقاً مثله تقدر السنين تنسينا وآهٍ من غدر السنين بذكراه كما غدر الزمان قبلا بمحبينا رحل الصِدّيق وذكراه تبقى مادام يسكن قلباً و ...

      المزيد
    • شدني منظرها وهي تبكي على صفحات التواصل الاجتماعي! وإن كنت في البداية لا أعرف سببًا لبكائها، لكن كمصري من جهة  وكإنسان من الجهة الأخرى نحن نتعاطف مع المحزون، وننجذب ناحية المغلوب والمظلوم ونبكي معه ونتفاعل. فدعونا نعرف لماذا اعتذرت ولماذا بكت؟  ونقترب أكثر من  الحدث ع ...

      المزيد
    • الشخصيّة في علم النفس تحتلّ دراسة الشخصيّة جزءاً كبيراً من اهتمام علماء النفس في العالم؛ لأنّها النواة الأساسيّة التي يمكن من خلال فهمها وتحليلها بصورة دقيقة توقع التصرفات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في المواقف المختلفة، وبذلك يمكن تعديل سلوك الإنسان نحو الأفضل من خلال ت ...

      المزيد
    • في إبريل 1983 قرأت هذه الحادثة في جريدة أخبار اليوم: أرملة فقيرة عندها ستة أولاد، كانت تعولهم عن طريق "تجارة الشنطة" بين القاهرة وبيروت، وذلك بأن تشتري بضائع من مصر وتسافر لتبيعها في لبنان، وفي عودتها تأتي ببضائع من هناك لبيعها في مصر.  وأثناء عودتها في إحدى المرات، ت ...

      المزيد
    • في ظل أحداث الموت الكثيرة إلتي نسمع عنها هذه الأيام جميعنا نفكر في مصير الموتى ومصيرنا أيضًا وهنا ياتي تسأول...ماذا أفعل لاضمن نصيب في الجنة في حياة الخلود؟؟بالتأكيد جميعنا نتسأل هذا التسأول ويكون الرد السريع عندما يرضى عني المولى.... ولكن،كيف يرضى المولى على الأنسان المذنب و ...

      المزيد
    • غالباً ما تتحلى المرأة بالتضحية والغيرية، وربما نادراً ما نجد الزوجة الأنانية. ولكن إن وجدت فهي تشكل تعاسة للحياة الزوجية التي من المفترض أن تقوم على التفاهم والعطاء وحسن العشرة.من الصعب العثور على الزوج المثالي. فلا أحد منا قد وُلِد كاملاً بدون أي عيوب، فالكمال لله وحده ؛ ل ...

      المزيد
    • الجسد البشري معجزة في حد ذاته و في كل يوم يتم إكتشاف الجديد عن خصائص الجسد البشريإلا أن جسد المرأة يختلف في بعض الصفات عن جسد الرجل و هو ما يمنحها العديد من المميزاتإليكم 10 حقائق غير متوقعة عن جسد المرأة لا تعرف عنها النساء شئ1 – قلب المرأة يدق أسرع من قلب الرجل2 – جسد المر ...

      المزيد
    • أغلب الاشخاص يواجهون مشكلة كبيرة في العلاقات حيث يجدون صعوبة في كيفية إقامة علاقة ناجحة وصحية مع الآخرين فقد نجد بعض الأشخاص يبنون علاقات تؤدى إلى اختراق وانتهاك خصوصيات الآخرين، بينما البعض الآخر نجده يضع جدارًا عازلاً يفصلهم عن إقامة علاقات مع الآخرين. إنه صراع مستمر يوا ...

      المزيد
    • لا أدرى.. هل أنا فى نعمة أم نقمة. إن أقاربنا يحسدونى على طبع زوجتى المتفائل ووجهها البشوش، لكننى لست واثقًا بآرائهم وأغلب الظن أنهم يجاملوننى فى وجهى ويرثون حالى بعد أن ادير لهم ظهرى. كيف يمكن لرجل أن يعيش سعيدًا مع امرأة تعتبر الدنيا نكتة كبيرة ومستعدة لأن تضحك على طول الخط؟ إ ...

      المزيد
دخول شعب إسرائيل إلى أرض كنعان

دخول شعب إسرائيل إلى أرض كنعان

 - ٥ - يختلف عن أي فتح ديني
سننهي هذه السلسلة بتقديم تلخيصًا عامًا لبعض الاختلافات الصارخة، ما بين دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان، وأي فتح ديني آخر عرفه التاريخ على مر العصور. كما رأينا في المقالات السابقة، عادة معظم النُقَّاد ليست عندهم أي مشكلة مع الله الذي أنزل قضاءً على الأرض بالطوفان، أو على سدوم وعمورة، أو على مصر، لكن الصعوبة كما قلنا، في عملية دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان، كانت أنه استخدم شعبه لإجراء ذلك القضاء. مما يقود البعض منهم لتشريع فتوحات دينية أخرى حدثت، بأن الله كان وراءها؛ وهذا يقودنا إلي الاختلاف الأول:
 ١- الله هو العامل وليس الشعب: كما قلنا في المقال الثاني، إن دخول شعب إسرائيل للأرض يختلف عن باقي الفتوحات الدينية، من حيث أن الله يُظهر أنه على رأس تلك العملية بطريقة لا تقبل الشك، وذلك عن طريق معجزات كبيرة وهائلة، ليست أمام شعبه فقط، بل أمام باقي شعوب الأرض أيضًا. 
نرى ذلك مثلاً في قول راحاب للجاسوسين: " ٩ وَقَالَتْ: «عَلِمْتُ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَعْطَاكُمُ الأَرْضَ, وَأَنَّ رُعْبَكُمْ قَدْ وَقَعَ عَلَيْنَا, وَأَنَّ جَمِيعَ سُكَّانِ الأَرْضِ ذَابُوا مِنْ أَجْلِكُمْ, 10 لأَنَّنَا قَدْ سَمِعْنَا كَيْفَ يَبَّسَ الرَّبُّ مِيَاهَ بَحْرِ سُوفَ قُدَّامَكُمْ عِنْدَ خُرُوجِكُمْ مِنْ مِصْرَ..." كتب الاوليين كتاب يشوع فصل2 الأيات 9،10. 
وأيضًا قبيل دخول الأرض قد شق الرب مياه نهر الأردن ليعيد المعجزة ويؤكد لباقي الشعوب أنه هو المبادر في تلك العملية (كتب الاوليين كتاب يشوع فصل ٤ الأيات من ١٠ إلى ١٣)؛ وعجيبة إيقاف الشمس، استجابةً لصلاة يشوع (كتب اللأأوليين كتاب يشوع فصل ١٠ اية ١٢-١٤). وحتى عندما قرر الله أن يوقف عملية طرد باقي الشعوب من الأرض، بسبب عدم استجابة الشعب لوصايا الله. قد بين الله هذا أيضًا بصورة لا تقبل الشك، حيث ظهر ملاك الرب لجميع الشعب وكلمهم جميعًا بأنهم لم يسمعوا وصاياه، لذلك لن يطرد شعوب الأرض من أمامهم بعد، وسيكونوا معهم على الأرض كل الأيام مضايقين (كتب الأوليين كتاب القضاة فصل ٢ الايات من ١ إلى ٥). 
٢- التاكيد للعشب أن الله اختار القائد: وهذه النقطة مرتبطة بالأولى وهي أن الله عمل معجزات على يد القائد لكي يؤكد للعشب أنه مختارٌ مِنَ الله وليس بادعائه الخاص. فلم يأتي يشوع بادعاء أن الله امره أن يقاتل الكافرين، دون أي معجزة أو دليل على هذا؛ أمام شعبه وأمام باقي الشعوب أيضًا (راجع تعريف المعجزة في المقال الثاني).

 ٣- الله تعامل مع شعبه بنفس المعايير: لقد رأينا كيف أن الله عادل، ولم يتعامل مع الشعوب الأخرى بمعايير مزدوجة، بل بمعايير متناسبة لإله عادل قدوس. رأينا كيف أنزل الله قضائه لشعبه عندما أخطأ، كما أنزله على شعوب كنعان (راجع المقال الأول والثالث). وأيضًا حذر الله شعبه، بأنه هو أيضًا سيُطرد من الأرض إذا أخطأ (كتب الاوليين كتاب التثنية فصل ٢٨ الايات ١٥-٦٨؛  ةالايات ٢٤-٢٥ ووالايات ٦٣-٦٤ وأيضًا كتب الاوليين كتاب التثنية فصل ٣٠ الايات ١٧-١٨).
 ٤- لم تكن دعوة لفتح أراضي في سبيل الله: لقد دعى الله الشعب ليدخوا أرض مُحدَّدة، حددها لهم بدقة. والهدف كان دينونة تلك الشعوب، وولادة شعب الرب ليكونوا شعب مقدس وبركة لباقي الشعوب. فلم يَدْعُهُم الله لفتح بلدان بلا حدود، وكأنه ناصرهم على الحق والباطل. إن هذا واضح من النصوص، على سبيل المثال: " ٤ وَأَوْصِ الشَّعْبَ قَائِلاً: أَنْتُمْ مَارُّونَ بِتُخُمِ إِخْوَتِكُمْ بَنِي عِيسُو السَّاكِنِينَ فِي سَعِيرَ فَيَخَافُونَ مِنْكُمْ. فَاحْتَرِزُوا جِدّاً. 5 لا تَهْجِمُوا عَليْهِمْ. لأَنِّي لا أُعْطِيكُمْ مِنْ أَرْضِهِمْ وَلا وَطْأَةَ قَدَمٍ لأَنِّي لِعِيسُو قَدْ أَعْطَيْتُ جَبَل سَعِيرَ مِيرَاثاً." كتب الاوليين كتاب يشوع فصل ٢. كذلك دعاهم أن لا يزعجوا شعب موآب لأنه لم يعطيكم أرضهم .
 ٥- المبدأ عام، واستخدمه الله مع باقي الشعوب: إن مبدأ استبدال الله لشعب من أرض وإعطائها لشعب آخر، هو مبدأ استخدمه الله مع باقي الشعوب كما استخدمه الله مع شعبه تمامًا. فالله استبدل الرفائيين بالعمونيين؛ وبعدها استبدل العمونيين ببني لوط. أيضًا استبدل الحوريين ببني عيسو. ولكي لا يظن القارئ أن الله كأنه "غاوَزَ" مع بني لوط وعيسو، لأنهم ذوو قرابة لإبراهيم، قال أيضًا بعدها أنه استبدل العويين بالكفتوريين (أي بالفلسطينيين،كتب الاوليين كتاب إرميا فصل ٤٧ اية ٤ وكتب الاوليين كتاب عاموس فصل ٩ أية ٧ ؛ وهم كانوا أعداء لشعب الرب): " 19 فَمَتَى قَرُبْتَ إِلى تُجَاهِ بَنِي عَمُّونَ لا تُعَادِهِمْ وَلا تَهْجِمُوا عَليْهِمْ لأَنِّي لا أُعْطِيكَ مِنْ أَرْضِ بَنِي عَمُّونَ مِيرَاثاً - لأَنِّي لِبَنِي لُوطٍ قَدْ أَعْطَيْتُهَا مِيرَاثاً. 20 هِيَ أَيْضاً تُحْسَبُ أَرْضَ رَفَائِيِّينَ. سَكَنَ الرَّفَائِيُّونَ فِيهَا قَبْلاً لكِنَّ العَمُّونِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ زَمْزُمِيِّينَ. 21 شَعْبٌ كَبِيرٌ وَكَثِيرٌ وَطَوِيلٌ كَالعَنَاقِيِّينَ أَبَادَهُمُ الرَّبُّ مِنْ قُدَّامِهِمْ فَطَرَدُوهُمْ وَسَكَنُوا مَكَانَهُمْ. 22 كَمَا فَعَل لِبَنِي عِيسُو السَّاكِنِينَ فِي سَعِيرَ الذِينَ أَتْلفَ الحُورِيِّينَ مِنْ قُدَّامِهِمْ فَطَرَدُوهُمْ وَسَكَنُوا مَكَانَهُمْ إِلى هَذَا اليَوْمِ. 23 وَالعُوِّيُّونَ السَّاكِنُونَ فِي القُرَى إِلى غَزَّةَ أَبَادَهُمُ الكَفْتُورِيُّونَ الذِينَ خَرَجُوا مِنْ كَفْتُورَ وَسَكَنُوا مَكَانَهُمْ)." كتب الاوليين كتاب التثنية فصل ٢. والمهم في الأمر هو أن الله أعلن هذا في كلمته، أنه استخدم نفس المبدأ مع شعوب أخرى، ولم يترك الإنسان والشعوب بدون أي إعلان إلهي واضح لهم عما يحدث على الأرض، ولماذا. 

٦- لم تكُن دعوة الله للزنى وسبي النساء: إن إله إبراهيم قدوس؛ لذلك نراه كل الوقت يُصِِرُّ على الحفاظ على قداسة الشعب. نرى مثلاً في الحرب الأولى التي خاضها بني إسرائيل بدعوة من الله لعقاب المديانيين، فبعدما قتلوا جميع ذكورهم البالغين وسبوا نساءهم وأطفالهم وكل مالهم (كتب الأوليين كتاب العدد فصل ٣١ الأيات من ١ غلى ١٣). فعرف موسى أنهم تركوا النساء أحياء غضب لأن هؤلاء النساء الذين أغووا شعب إسرائيل ليخطئوا تابعين نصيحة بلعام. وهنا نرى كيف أن الله قدوس، ويشترط على شعبه بأن يسلك بقداسة، وإلا سيعاقبهم بالوبأ كما فَعَلَ فِعلاً بعد تلك الحادثة (كتب الأوليين كتاب العدد فصل ٣١ أية ١٦). وزنوا قبلها أيضًا مع بنات مؤاب، فأمات الرب من الشعب أربعة وعشرين ألفًا بالوبأ (كتب الاوليين كتاب العدد فصل ٢٦ الأيات ١-٩). فلم يسمح الله للشعب بالزواج بأكثر من امرأة واحدة، ولم يحلل لهم أن يأخذوا من النسا ما ملكت أيمانهم، لكن كانت دعوته لهم دعوة قداسة وبر. أذًا رأينا بواسطة جميع هذه المبادئ، التي لا تقبل التأويل ولا الجدل، أن عملية دخول شعب إسرائيل لأرض كنعان تختلف عن أي فتح ديني،ادَّعى أناسٌ أنه من قِبَل الله، على مر العصور. فلم نرى أي حرب شنت باسم الله على مر العصور، تحتوي على أيٍّ من تلك المبادئ، مما يبرهم أن تلك الحروب الأخرى، التي نُسِبت لله، هي كاذبة والله بريء منها تمامًا. 

قد تمت هذه السلسلة ، وأتمنى أن يستخدمها الله ليظهر الحق والنور، ويبدِّد به الظلام.


التالي
تابع التصفح
السابق